الخارجية الروسية: تقدم ايران في استيعاب التكنولوجيات النووية قد يؤثر في جو بحث آلية لمبادلة الوقود

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54930/

لا يمكن الا يؤثر تقدم ايران في مجال استيعاب التكنولوجيات النووية على جو بحث آلية تسليم الوقود الى مفاعل طهران للبحوث. اعلن ذلك نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريح ادلى به يوم 23 سبتمبر/ايلول للصحفيين الروس.

لا يمكن الا يؤثر تقدم  ايران  في مجال استيعاب التكنولوجيات النووية على جو بحث آلية تسليم الوقود الى مفاعل طهران للبحوث. اعلن ذلك نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريح ادلى به يوم 23 سبتمبر/ايلول  للصحفيين الروس.
وابرز ريابكوف  ان ايران استمرت في تخصيب اليورانيوم خلال الفترة بعد بدء العمل على اعداد آلية  مبادلة الوقود. وقد قامت بانتاج 2800 كيلوغرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب في مركز نطنز النووي.
وقال الدبلوماسي الروسي:"  وسيستمر تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20%. وقد توفرت كمية معينة من هذه المادة النووية، الامر الذي  لا يمكن الا يؤثر على جو بحث آلية  تسليم الوقود الى مفاعل طهران للبحوث.
واوضح ريابكوف في هذا السياق ان الشركاء الغربيين واللجنة السداسية كلها  تعتبر مبادلة الوقود  بمثابة  خطوة من شأنها ان  تساعد في تعزيز الثقة في المواضيع الاخرى للملف الايراني. وقال:" اما الايرانيون انفسهم فيلعب تسلم الوقود بالنسبة اليهم  دورا انسانيا، علما ان النظائر المشعة الطبية التي  ينتجها هذا المفاعل  تستخدم لعلاج امراض السرطان. وقد  يشكل توقف العمل  في هذا المجال عقبات  لقطاع رعاية الصحة الايراني".
ومضى ريابكوف قائلا:"  لذلك نعتبر ان هذه الآلية  ذات منفعة متبادلة". ومن جهة اخرى دعا ريابكوف الى  عدم البحث عن  جوانب في هذه الآلية من شأنها ان تسيس المسألة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)