اللجنة السداسية تجدد دعوة إيران للعودة إلى المفاوضات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54908/

جدد ممثلو المجموعة السداسية (5 + 1) الخاصة ببحث الملف النووي الإيراني دعوتهم إلى طهران بالعودة إلى طاولة المفاوضات بهدف التوصل إلى حل نهائي، يكفل التأكد من الطابع السلمي لبرنامجها النووي. وشددت مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون على ضرورة التزام إيران بقرارات مجلس الأمن ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

جدد ممثلو المجموعة السداسية (5 + 1) الخاصة ببحث الملف النووي الإيراني دعوتهم إلى طهران بالعودة إلى طاولة المفاوضات بهدف التوصل إلى حل نهائي، يكفل التأكد من الطابع السلمي لبرنامجها النووي.

وشددت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون على ضرورة التزام إيران بقرارات مجلس الأمن ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت أشتون للصحفيين "لقد أكدنا الحاجة إلى أن تمتثل إيران لقرارات مجلس الأمن ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وجددنا الالتزام بالعمل المتواصل والفعال بين المجموعة السداسية وإيران.. هدفنا يظل الوصول إلى حل تفاوضي طويل الأمد يعيد الثقة الدولية بالطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي، وفي الوقت ذاته يحترم حق إيران المشروع في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية".

وزارة الخارجية الروسية: اللجنة السداسية تسعى لاستئناف المحادثات حول صفقة مبادلة اليورانيوم بأسرع وقت
ذكر سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسية للصحفيين أن اللجنة السداسية دعت إيران الى استئناف المحادثات حول تزويد مفاعل طهران للبحوث الطبية بالوقود، في أسرع وقت ممكن.
وقال ريابكوف في أعقاب اجتماع اللجنة السداسية بنيويورك، أن الوسطاء الدوليين اقترحوا على إيران عقد لقاءين لإعادة إطلاق المفاوضات بهذا الشأن.
وأوضح الدبلوماسي الروسي أن من المقرر أن يعقد اللقاء الأول المرتقب بين كل من كاثرين آشتون المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي والمدراء السياسيين لدول اللجنة السداسية من جهة، وسعيد جليلي امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني ورئيس الوفد الإيراني في المفاوضات النووية من جهة أخرى.
أما اللقاء الثاني المقترح، فأوضح ريابكوف انه سيعقد بين خبراء مجموعة فيينا (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والوكالة الدولية للطاقة الذرية) مع ممثلي إيراين لبحث التفاصيل التقنية لتنفيذ صفقة مبادلة اليورانيوم، من اجل تزويد مفاعل طهران بالوقود المخصب حتى 20%. وأضاف أن عقد هذا اللقاء يجب أن يكزن متزامنا مع استئناف عملية تفاوض تتناول مسائل أوسع من صفقة مبادلة اليورانيوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك