بان كي مون يعين لجنة أممية لمراقبة الإستفتاء في السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54860/

كلف بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة يوم الثلاثاء 21 سبتمبر/ ايلول لجنة أممية لمراقبة الإستفتاء بشأن مصير جنوب السودان المقرر اجراؤه في التاسع من يناير/ كانون الثاني المقبل.

كلف الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم الثلاثاء 21 سبتمبر/ ايلول لجنة أممية لمراقبة الإستفتاء بشأن مصير جنوب السودان المقرر اجراؤه في التاسع من يناير/ كانون الثاني المقبل.

ويترأس اللجنة الأممية بنيامين مكابا رئيس تنزانيا السابق، وستكون مكلفة بالإشراف على إستفتائين من المتوقع اجراؤهما في 9 يناير المقبل، احدهما بشأن مصير جنوب السودان، والثاني حول منطقة أبيي النفطية المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن عمل اللجنة يتركز في تعزيز الثقة فى هذه العملية من خلال تشجيع الأطراف والسلطات المعنية على حل جميع المشاكل والخلافات التى يمكن أن تحصل.

وستقوم اللجنة بزيارات دورية إلى السودان للتواصل مع الاطراف المعنية بالإستفتاء وعملية الاعداد له، بغية رفع تقرير بشأن العملية للأمين العام.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد قال إن الاستفتاء الذي سيجرى في يناير/كانون الثاني  بشأن جنوب السودان ستكون له أهمية بالغة في تحديد مستقبل السودان وضمان  الأمن والسلام في البلاد، مضيفا أن هدف الأمم المتحدة هو إجراء الاستفتاء بطريقة واضحة وديمقراطية وحرة.

ودعا بان كي مون المجتمع الدولي إلى دعم إجراء الاستفتاء في إطار الالتزام بروح اتفاقية السلام الشامل.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية