طهران تحتفل بالذكرى الـ30 لبداية الحرب العراقية الايرانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54858/

تحتفل جمهورية ايران الاسلامية يوم 22 سبتمبر/أيلول بالذكرى الـ30 لبداية الحرب العراقية الايرانية التي استمرت 8 سنوات. وقد أطلقت على الايام السبعة المقبلة التي ستقام فيها الاحتفالات تسمية "أسبوع الدفاع المقدس".

تحتفل جمهورية ايران الاسلامية يوم 22 سبتمبر/أيلول بالذكرى الـ30 لبداية الحرب العراقية الايرانية التي استمرت 8 سنوات. وقد أطلقت على الايام السبعة المقبلة التي ستقام فيها الاحتفالات تسمية "أسبوع الدفاع المقدس".
وافتتحت مراسم الاحتفال في طهران بإقامة عرض عسكري امام ضريح قائد الثورة الاسلامية الايرانية  آية الله روح الله الخميني الراحل بحضور كبار المسؤولين الايرانيين وعدد كبير من الوفود الاجنبية والدبلوماسيين الايرانيين. وشاركت في العرض الوحدات الممتازة من المشاة والمدفعية وقوات الدفاع الجوي الايرانية، وكذلك قوات حرس الثورة الاسلامية الايرانية.
وكان الجنرال أحمد وحيدي وزير الدفاع الايراني قد صرح في خطاب ألقاه قبيل عقد العرض العسكري بانه في وقت قريب "سيتم تزويد القوات العسكرية بصواريخ الجيل الثالث العالية الدقة". وقال وحيدي "اننا سنبدأ خلال أسبوع الدفاع المقدس بتنفيذ عدد من المشاريع الجديدة، بما في ذلك تزويد القوات بصواريخ من طراز "فاتح-110". وحسب اقوال الوزير، فقد بدأ تسليح حرس الثورة الاسلامية الايرانية بالصواريخ من هذا الطراز التي انتجتها هيئة الطيران والفضاء الايرانية.
ويعمل صاروخ الجيل الثالث الباليستي من طراز "فاتح-110" بالوقود الصلب ويبلغ مداه نحو 200 كيلومتر. كما ان هذا الصاروخ مزود بالانظمة الحديثة للتوجيه والملاحة. وقد أجرت ايران في الاسبوع الماضي اختبارات الصواريخ الحديثة هذه بنجاح.
بدوره قال اللواء حسن فيروز آبادي رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية ان "القوات المسلحةالإيرانية التي تحظى بقدرة دفاعية عالية مستعدة لمواجهة أي خطر خارجي. لقد عززت الخبرة التي اكتسبها الجيش الايراني وحرس الثورة الاسلامية خلال الحرب العراقية الايرانية قوتهما، حيث جعلت الحرب الشعب الايراني اكثر حذرا واعدته لاحباط المؤامرات المعادية".

إيران تقدم صاروخا مطورا خلال الاسعراض العسكري
قدمت إيران خلال الاستعراض العسكري يوم الأربعاء صاروخا مطورا قادرا على الوصول الى اسرائيل.
ويعتبر صاروخ "سجيل" المطور الصاروخ الأطول مدى في الترسانة الصاروخية الإيرانية، حيث يستطيع قطع مسافات تصل الى الفي كيلومتر.
وأطلقت إيران هذا الصاروخ الذي يعمل على الوقود الصلب،  لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي. كما شاركت في العرض قاذفة بدون طيار محلية الصنع أطلق عليها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اسم "سفير الموت"

هذا ولقى 10 أشخاص على الأقل حتفهم جراء تفجير ارهابي وقع صباح اليوم  في مدينة مهاباد شمال غربي ايران خلال استعراض عسكري أقيم في ذكرى الحرب العراقية الإيرانية( 1980-1988).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك