مجموعة "بريك" تدعو الجمعية العامة للامم المتحدة الى إدانة العقوبات المنفردة خارج مجلس الأمن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54843/

أعلن وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم يوم الثلاثاء 21 سبتمبر/ايلول إن بلاده وروسيا والهند والصين (مجموعة بريك) ستطرح على الجمعية العامة للامم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك، مسودة قرار يدين الدول التي تلجأ الى العقوبات المنفردة التي لا يوافق عليها مجلس الأمن الدولي. وأوضح أموريم أن وزراء خارجية دول مجموعة "بريك" خلال اجتماعهم في نيويورك يوم الثلاثاء أكدوا أن تطبيق العقوبات الأحادية الجانب يخالف نظام الأمم المتحدة.

أعلن وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم يوم الثلاثاء 21 سبتمبر/ايلول إن بلاده وروسيا والهند والصين (مجموعة بريك) ستطرح على الجمعية العامة للامم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك، مسودة قرار يدين الدول التي تلجأ الى العقوبات المنفردة التي لا يوافق عليها مجلس الأمن الدولي.
وأوضح أموريم أن وزراء خارجية دول مجموعة "بريك" خلال اجتماعهم في نيويورك يوم الثلاثاء أكدوا أن تطبيق العقوبات الأحادية الجانب يخالف نظام الأمم المتحدة.
وقد يساهم مشروع القرار هذا اذا وافقت عليه الجمعية العامة للامم المتحدة في تقليص شرعية العقوبات الأحادية الجانب التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأخرى على ايران بسبب برنامجها النووي.
واضاف وزير الخارجية البرازيلي "في بعض الحالات نعارض حتى العقوبات المتعددة الأطراف، فان العقوبات المنفردة ليست يقينا محل ترحيب لانها خارج نظام الأمم المتحدة".
وتجدر الإشارة الى أن تركيا والبرازيل اعترضتا بشدة على قرار مجلس الامن الدولي تشديد العقوبات الدولية المفروضة على إيران في يونيو/حزيران الماضي، على الرغم من التوقيع على اتفاق طهران الذي ينص على تنفيذ صفقة مبادلة الوقود النووي على الأراضي التركية بضمان برازيلي.
وبعد إقرار العقوبات الإضافية واصلت واشنطن جهودها الهادفة لتوسيع العقوبات المفروضة على طهران، حيث صادق الكونغرس الامريكي على رزمة عقوبات إضافية، كما حثت الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأخرى على تشديد عقوباتها ضد إيران. وأدانت روسيا هذه الخطوات، مشيرة الى انها تتعارض مع مبادئ العمل المشترك في إطار مجلس الامن الدولي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك