نتانياهو لا يتوقع فشل المفاوضات بعد انتهاء فترة تجميد الاستيطان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54838/

قال رئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الثلاثاء 21 سبتمبر/ايلول انه لا يتوقع خروج الفلسطينيين من المفاوضات المباشرة مع اسرائيل بعد انتهاء فترة تجميد الاستيطان في يوم 26 سبتمبر/أيلول. واشار نتانياهو الى ان المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية مستمرة منذ 17 عاما، ولم تشكل مواصلة البناء في المستوطنات الاسرائيلية عقبة أمامها خلال هذه الفترة.

قال رئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الثلاثاء 21 سبتمبر/ايلول انه لا يتوقع خروج الفلسطينيين من المفاوضات المباشرة مع اسرائيل بعد انتهاء فترة تجميد الاستيطان في يوم 26 سبتمبر/أيلول.
واشار نتانياهو  الى ان المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية مستمرة منذ 17 عاما، ولم تشكل مواصلة البناء في المستوطنات الاسرائيلية عقبة أمامها خلال هذه الفترة.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تجميدا مؤقتا للاستيطان في الضفة الغربية لمدة 10 أشهر.
وقال نتانياهو ردا على بيان اللجنة الرباعية الأخير الذي دعا اسرائيل الى تمديد فترة التجميد، ان قرار التجميد المؤقت جاء بمثابة إشارة إيجابية للفلسطينيين، لكن اسرائيل ليست مسؤولة عن مماطلة الجانب الفلسطيني الذي وافق على دخول المفاوضات بعد 9 أشهر من هذا القرار.
كما تطرق رئيس الوزارء الاسرائيلي الى احتمال اجراء استفتاء عام في اسرائيل بشأن اتفاق سلام مع الفلسطينيين، مشيرا الى انه "يدرس كافة الاحتمالات".
وردا على سؤال حول اشاعات ورد فيها انه اقترح على الرئيس الأمريكي باراك أوباما صفقة للإفراج عن الجاسوس الاسرائيلي جوناثان بولارد مقابل تمديد تجميد الاستيطان، قال نتانياهو انه حقا بحث قضية بولارد مع اوباما والعديد من المسؤولين الأمريكيين، لكن هذا الموضوع ليس مرتبطا بالمفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين.
من جهة اخرى اعلن ناطق باسم رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ان الايام العشرة المقبلة ستحدد مصير عملية السلام في الشرق الاوسط.
وقال نبيل ابو ردينة الذي يرافق الرئيس محمود عباس خلال زيارته الى الولايات المتحدة للمشاركة في فعاليات الدورة الـ65 للجمعية العامة للمم المتحدة،  ان هناك جهدا دوليا كبيرا لتذليل العقبات التي تواجهها المفاوضات الجارية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وخاصة مسألة الاستيطان.
واعلن عباس عقب الاجتماع بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان على العالم ان يدرك الحاجة الى وقف الاستيطان.
الولايات المتحدة تبذل جهودا حثيثة لإنجاح المفاوضات الفلسطينية- الاسرائيلية
اعلن فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء أن واشنطن تبذل جهودا حثيثة لضمان نجاح المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة التي انطلقت في مطلع الشهر الجاري.
واشار كراولي الى أن اللقاءات الثنائية التي أجرتها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء على هامش الجمعية العامة، تركزت على قضية الشرق الأوسط. وبحثت كلينتون هذا الموضوع مع كلا من موسى كوسا وزير الخارجية الليبي والامير القطري الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني. ودعت كلينتون الأمير القطري الى تقديم مساعدات مالية للسلطة الوطنية الفلسطينية.
ونفى كراولي تقارير اشارت الى قيام واشنطن بممارسة الضغوط على الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي من اجل دفعهما الى توقيع اتفاقية الوضع الدائم خلال عام، مؤكدا ان مصير المفاوضات المباشرة يتعلق بقرارات الزعيمين الفلسطيني والاسرائيلي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية