الخارجية الروسية تحمل الكوريتين مسؤولية توتر الوضع في شبه الجزيرة الكورية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54796/

اعلن الكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسي خلال طاولة مستديرة حول موضوع "شبه الجزيرة الكورية بين التحديات والامكانيات الكامنة لروسيا" يوم 21 سبتمبر/أيلول انه يتعين على كوريا الشمالية ان تتخلى عن برنامجه النووي.

اعلن الكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسي خلال طاولة مستديرة حول موضوع "شبه الجزيرة الكورية بين التحديات والامكانيات الكامنة لروسيا" يوم 21 سبتمبر/أيلول انه يتعين على كوريا الشمالية ان تتخلى عن برنامجه النووي وتعود الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة حظر نشر الاسلحة النووية، مؤكدا في الوقت نفسه ان قسطا من المسؤولية عن التوتر في المنطقة يقع كذلك على سيؤول. وقال بورودافكين بهذا الصدد انه "بعد حادث سفينة "تشيونان" نشاهد تعاونا عسكريا نشيطا بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة".
واكد نائب الوزير انه فيما يتعلق بكوريا الشمالية ترى موسكو ان الطريق الصحيح الوحيد لمعالحة المشاكل القائمة يتمثل في استئناف المفاوضات السداسية ومناقشة برنامج كوريا الشمالية النووي ومسألة تجريد شبه الجزيرة من السلاح النووي وقضايا الامن والمسائل الاقتصادية الملحة بالنسبة لكوريا الشمالية.   
وركز بورودافكين على ضرورة عدم السماح لتحول مشكلة شبه الجزيرة الكورية الى مشكلة عالمية.
واشار بورودافكين ايضا الى ان الخلافات القائمة تحول دون تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية ومن ضمنها ربط سكك الحديد الكورية مع السكك الحديدية العابرة لسيبيريا وكذلك بناء خط نقل الغاز والخطوط الكهربائية بين الشمال والجنوب. واعرب الدبلوماسي الروسي عن اسفه من ان كل هذه المشاريع تبقى حبرا على ورق فسحب.   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك