منبر الدوحة يضع سقفا زمنيا لإنهاء مفاوضات سلام دارفور

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54788/

اعلنت الوساطة الدولية والقطرية لمباحثات السلام في دارفور يوم الاثنين 20 سبتمبر/ايلول ان الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة وافقتا على استئناف المفاوضات التي ترعاها قطر في 29 ايلول/سبتمبر. وجاء الاعلان في بيان مشترك صادر عن الوسيط القطري احمد بن عبدالله آل محمود وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، والوسيط المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي جبريل باسولي.

اعلنت الوساطة الدولية والقطرية لمباحثات السلام في دارفور يوم الاثنين 20 سبتمبر/ايلول ان الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة وافقتا على استئناف المفاوضات التي ترعاها قطر في 29 ايلول/سبتمبر.
وجاء الاعلان في بيان مشترك صادر عن الوسيط القطري احمد بن عبدالله آل محمود وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، والوسيط المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي جبريل باسولي.
وكان أحمد آل محمود قد قال إن الوساطة الدولية وضعت سقفا زمنيا لتحقيق سلام نهائي في دارفور بنهاية العام الجاري، مشيرا إلى أنه وباسولي تسلما مشروع وثيقة سلام دارفور، التي تضمنت الاتفاق الاطاري بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة، الذي تم التوصل إليه في 23 فبراير/ شباط الماضي.

وأكد الوزير القطري على ان هذه الوثيقة تقوم على اساس اتفاقيات السلام السابقة والاتفاق الاطارى الذى تم توقيعه فى الدوحة بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة فى فبراير ،2010 والاتفاق الاطارى واتفاق وقف اطلاق النار الموقعين فى الدوحة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة فى مارس 2010، وكذلك مواقف الاطراف من خلال المفاوضات والحلول المقترحة لبعض النقاط بالاضافة إلى نتائج ومشاورات مؤتمري المجتمع المدنى الاول والثاني بالدوحة والمؤتمرات المتصلة بالمجتمع المدنى وايضا مبادرة اهل السودان. كما تقوم الوثيقة على نتائج التشاور مع اللجنة الوزارية العربية الافريقية المشتركة ونتائج التشاور مع الشركاء الدوليين.

واوضح الوزير ان هذه الوثيقة ستكون اساسا لحل مشكلة دارفور والتى على اساسها ستقوم الوساطة بدراستها وعقد مفاوضات اخيرة بشأنها لتكون اساسا للحل الشامل والدائم فى دارفور.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية