صحيفة بريطانية: بلدان الخليج العربي تخصص 123 مليار دولار لشراء اسلحة امريكية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54784/

نشرت صحيفة " فاينانشيال تايمز " في عددها الصادر يوم 21 سبتمبر/ ايلول خبرا مفاده ان البلدان العربية في منطقة الخليج العربي ستشتري اسلحة امريكية بقيمة 123 مليار دولار، وذلك تخوفا من امتلاك ايران للقنبلة الذرية ونتائج ضربة عسكرية امريكية او اسرائيلية ضد ايران.

نشرت صحيفة " فاينانشيال تايمز " في عددها الصادر يوم 21 سبتمبر/ ايلول خبرا مفاده ان البلدان العربية في منطقة الخليج العربي ستشتري اسلحة امريكية بقيمة 123 مليار دولار، وذلك تخوفا من امتلاك ايران للقنبلة الذرية ونتائج ضربة عسكرية امريكية او اسرائيلية ضد ايران. وتقول الصحيفة ان الولايات المتحدة تربط هذا الموضوع بخطة هذه البلدان تعزيز الامن في المنطقة بعد انسحاب قواتها من العراق.
وحسب معطيات الصحيفة ان المرحلة الاولى من اتفاق امريكا مع بلدان المنطقة بقيمة 30 مليار دولار سيعرض على الكونغرس قريبا. وسيتم توقيع الاتفاقيات في غضون 4 اعوام. ان حوالي نصف قيمة الصفقة ( 67 مليار دولار ) هي للمملكة العربية السعودية كما تنوي كل من الامارات العربية وسلطنة عمان والكويت شراء اسلحة امريكية.
وتنقل الصحيفة عن انتوني كوردسمان من مركز واشنطن الدولي للدراسات والابحاث الاستراتيجية " ان الولايات المتحدة الامريكية تنوي تشكيل بنية تحتية امنية " بعد العراق " التي بامكانها ضمان وصول مصادر الطاقة الى الاقتصاد العالمي. ان توريد الاسلحة يعزز القدرة الدفاعية ويسمح بتخفيض عدد القوات المسلحة الامريكية في المنطقة. ان شراء الاسلحة الجديدة يتم وعدد من بلدان المنطقة العربية التي يتركز فيها ثلثا الاحتياطات النفطية المؤكدة قلقة جدا من طموحات ايران النووية، كما انها خائفة من ان الضربة العسكرية الامريكية الاسرائيلية للمواقع الذرية الايرانية يمكن ان ترتد ضدها وتتوقف امدادات النفط عبر مضيق هرمز ".
وحسب معطيات الصحيفة ان المملكة العربية السعودية تنوي شراء 85 طائرة حربية من طراز " اف – 15 " وتحديث 70 طائرة اخرى، اضافة لذلك تنوي تطوير قدرات وسائلها المضادة للجو واسطولها البحري. اما دولة الامارت العربية المتحدة فتنوي شراء منظومة صواريخ " تاد " بقيمة 35 – 40 مليار دولار وتحديث صواريخ " باتريوت ". وتنوي دولة الكويت شراء طائرات بقيمة 7 مليار دولار. في حين تنوي سلطنة عمان صرف مبلغ 12 مليار دولار لشراء 18 طائرة حديثة من طراز " اف – 16 " وتحديث 12 اخرى. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية