مجموعة المانحين تطالب العرب الوفاء بتعهداتهم تجاه السلطة الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54780/

أفاد يوناس جار شتوير وزير خارجية النرويج ورئيس لجنة المساعدات الدولية للسلطة الفلسطينية، إن السلطة الفلسطينية تعاني من عجز مالي في ميزانية العام الحالي يصل الى نصف مليار دولار. وطالب شتوير الدول العربية، خاصة دول الخليج، بسد هذا العجز.

أفاد يوناس جار شتوير وزير خارجية النرويج ورئيس لجنة المساعدات الدولية للسلطة الفلسطينية، إن السلطة الفلسطينية تعاني من عجز مالي في ميزانية العام الحالي يصل الى نصف مليار دولار. وطالب شتوير الدول العربية، خاصة دول الخليج، بسد هذا العجز.
كما حذر البنك الدولي من أن السلطة تواجه عجزا ماليا هذا العام يصل الى 400 مليون دولار ويمكن ان تبقى معتمدة على المساعدة الخارجية، ما لم يمكنها جذب استثمارات والعثور على طرق مستديمة لتنمية اقتصادها.
وقال شتوير، في اجتماع عقدته اللجنة في مقر الأمم المتحدة يوم الإثنين بمشاركة رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية سلام فياض، إن تقدماً قد تحقق على صعيد الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة خلال الأشهر القليلة الماضية. وعزا ذلك إلى تحسن الوضع الأمني في الضفة الغربية، حيث ان قوات الأمن الفلسطينية تمكنت من الحفاظ على الأمن، وهو ما يعزز الدعوة إلى رفع القيود التي تفرضها إسرائيل على حركة الانتقال داخل الضفة الغربية بحجة الأمن.
من جانبه أفاد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، عقب اجتماع مع وزراء من دول الخليج العربي، ان السلطة الفلسطينية ما زالت بحاجة لحوالي 500 مليون دولار هذا العام، آملا بالحصول على المساعدة.
وقال فياض ان السلطة الفلسطينية تعمل بجد رغم الازمة المالية لتطوير قدرتها الاساسية على الادارة كي تتولى زمام الامور بصورة كاملة اذا امكن التوصل لاتفاق سلام شامل مع اسرائيل.
ومع سعي السلطة لخفض النفقات وتحسين تحصيل الضرائب يقول فياض انه يأمل ألا تكون الحكومة مضطرة بحلول عام 2013 للاعتماد على المساعدة الاجنبية لتمويل ميزانيتها.
واضاف رئيس الوزراء الفلسطيني قائلا: "نحن في موقف جيد لاقامة دولة فلسطين في أي وقت في المستقبل القريب."
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية