يوكيا امانو : لم نتوصل الى اتفاق لخلق منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54728/

قال يوكيا امانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية انه لم يحصل أي تقدم للتوصل الى اتفاق حول خلق منطقة خالية من الاسلحة النووية والاتفاق على ضمانات شاملة لكافة دول منطقة الشرق الاوسط. جاء ذلك في افتتاح الدورة الـ 54 للمؤتمر العام للوكالة يوم 20 سبتمبر/ايلول في فيينا.

قال يوكيا امانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية انه لم يحصل أي تقدم للتوصل الى اتفاق حول خلق منطقة خالية من الاسلحة النووية والاتفاق على ضمانات شاملة لكافة دول منطقة الشرق الاوسط. جاء ذلك في افتتاح الدورة الـ 54 للمؤتمر العام للوكالة يوم 20 سبتمبر/ايلول في فيينا.
وحسب قول يوكيا امانو فانه ليس للدول الاعضاء في المنظمة رأي موحد حول خلق منطقة خالية من الاسلحة النووية في الشرق الاوسط وكذلك حول القدرة النووية الاسرائيلية التي تقلق بعض البلدان والمناطق.
وقال يوكيا امانو بهذا الخصوص انه خلال السنة المنصرمة اجرى مشاورات حول الموضوع المذكور مع كافة الدول المعنية وأضاف انه " في شهر اغسطس/اب زرت اسرائيل حيث اجريت محادثات مع قياداتها ونقلت اليهم قلق اعضاء الدورة السابقة للمؤتمر السنوي العام للوكالة حول القدرة النووية الاسرائيلية ودعوتهم للانضمام الى معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية ووضع كافة مؤسساتهم النووية تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ".
وعبر المدير العام للوكالة عن امله في ان تشارك في المؤتمر، الذي سينعقد في عام 2012 والخاص بخلق منطقة خالية من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط، كافة دول المنطقة وتكون نتائجه مثمرة.

حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية

اشار امانو يوكيا في حديثه الى البرنامج النووي لكوريا الشمالية وقال " انه يثير لدينا قلقا جديا مستمرا ".
وحسب قوله انه " لم توفد الوكالة مفتشيها الى هذا البلد منذ شهر ابريل/ نيسان من السنة الماضية، لذلك ليس بالامكان القول أي شيء حول كوريا الشمالية، لانها لا تسمح للوكالة بتنفيذ ضماناتها منذ ديسمبر/كانون الاول عام 2002 . ان بيونغ يانغ لا تنفذ الاجراءات التي ذكرت في قراري مجلس الامن الدولي 1718 و1874 ".
ودعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية جميع الاطراف بذل جهود مشتركة لاستئناف المفاوضات السداسية حول تجريد شبه القارة الكورية من الاسلحة النووية في الوقت المناسب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك