روسيا وانضمامها الى منظمة التجارة العالمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54712/

شهدت كل من منظمة التجارة العالمية التي اسست عام 1995 من أجل تحرير التجارة العالمية وتنظيم العلاقات التجارية بين الدول الاعضاء، وروسيا التي تسعى منذ فترة طويلة للانضمام اليها، شهدتا فترة طويلة من المباحثات والمناقشات.

شهدت كل من منظمة التجارة العالمية التي اسست عام 1995 من أجل تحرير التجارة العالمية وتنظيم العلاقات التجارية بين الدول الاعضاء، وروسيا التي تسعى منذ فترة طويلة للانضمام اليها، شهدتا فترة طويلة من المباحثات والمناقشات.
تستأنف روسيا ومنظمة التجارة العالمية الاسبوع القادم مباحثاتهما بشأن انضمام روسيا الى هذه المنظمة، حيث يتوقع مناقشة مسائل متعلقة بحماية حقوق التأليف والشفافية، كما تهدف هذه المباحثات لتثبيت الاتفاقات التي تمت صياغتها خلال زيارة الرئيس الروسي الأخيرة الى واشنطن .
المفاوضات بين موسكو  ومنظمة التجارة العالمية مستمرة منذ  17 عاما، وفي الوقت الراهن تبدو روسيا اقرب ما تكون للانضمام الى المنظمة الدولية، في حين اعرب وليام بيرنس نائب وزيرة الخارجية الامريكية ان موسكو وواشنطن قد تتوصلان الى اتفاق نهائي حول كافة المسائل المتعلقة بانضمام روسيا الى منظمة التجارة بحلول الشهر القادم.
في حين يتوقع بعض المحللين أن  تواجه روسيا في جولة المفاوضات الجديدة مفاجآت وتحديات عديدة.

وكانت روسيا  قد قدمت طلبا لمنظمة التجارة العالمية للانضمام اليها عام 1993 اي قبل تأسيس المنظمة رسيما، وهي الآن احد اكبرالاقتصادات العالمية خارج المنظمة. وقد كانت موسكو  سابقا تتهم واشنطن بعرقلة عملية انضمامها الى منظمة التجارة. وتنتظر روسيا أن تلغي الولايات المتحدة ما يسمى بتعديلات  جاكسون- فينيك التجارية التي فرضت ضد الاتحاد السوفيتي قبل 36 عاما لمنعها هجرة مواطنيها من اصول يهودية، في حين أعرب باراك أوباما العام الماضي خلال منتدى اقتصادي روسي ـ  امريكي عقد في موسكو أن هذه التعديلات تشكل عقبة للجانب الامريكي، موضحا أن الغاء هذه التعديلات ستكون أحد أولويات ادارته.
ومع ذلك يحذر المنتجون  ورجال الأعمال الروس من تداعيات انضمام البلاد الى منظمة التجارة العالمية وتأثيراتها على أعمالهم.
وفي هذا السياق تشكل جهود الحكومة الروسية الهادفة لحماية القطاع الصناعي المحلي، على سبيل المثال، زيادة الرسوم الجمركية على واردات السيارات الاجنبية الى روسيا، مخالفة لقواعد ونظم منظمة التجارة العالمية التي لم تنضم اليها روسيا بعد.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم