أولمرت: بوش كان مستعدا لإيواء 100 ألف فلسطيني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54694/

ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت يوم الأحد 19 سبتمبر/أيلول أن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش كان على استعدادد لايواء نحو 100 ألف لاجئ فلسطيني، في إطار صفقة سلام بالشرق الأوسط كانت مطروحة للنقاش منذ أواخر 2007.

ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت يوم الأحد 19 سبتمبر/أيلول أن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش كان على استعداد لايواء نحو 100 ألف لاجئ فلسطيني، في إطار صفقة سلام بالشرق الأوسط كانت مطروحة للنقاش منذ أواخر 2007.
وأوضح أولمرت خلال محاضرة ألقاها بتل أبيب، إن واشنطن عبرت عن استعدادها لمنح الجنسية الأمريكية لـ 100 ألف لاجئ فلسطيني، في حين قالت إسرائيل انها ستسمح بعودة أقل من 20 ألف لاجئ.
واضاف أولمرت أن عدد اللاجئين الذي كان مطروحا للنقاش يقل عن 20 ألفا، وأن ذلك كان مشروطا بإنهاء الصراع، وبإعلان الفلسطينيين تعهدهم بالتخلي عن أي مطالب مستقبلية في ذلك الموضوع.
كما قال أولمرت الذي شغل منصب رئيس الوزارء الاسرائيلي في الفترة بين 2006 و2009، انه وافق آنذاك على وضع الاماكن المقدسة في القدس تحت سيطرة صندوق دولي يضمن وصول المصلين من مختلف المذاهب اليها. واضاف أنه اقترح أن يشارك في الصندوق كل من اسرائيل والفلسطينيين والمملكة العربية السعودية والأدرن والولايات المتحدة.

وقال أولمرت إنه لو تم التوصل لاتفاق سلام فإن ذلك سيغير خارطة العالم وخارطة الشرق الأوسط، وحمل الجانب الفلسطيني مسؤولية فشل مفاوضات السلام في تلك الفترة.
وكان أولمرت يتحدث في محاضرة نظمتها مبادرة جنيف، وهي مجموعة إسرائيلية فلسطينية تعمل على إبراز أنه بالإمكان التوصل لاتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وكان أولمرت قد دخل مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين في نوفمبر/تشرين الثاني 2007، قبل أن تنهار جراء العدوان الذي شنه الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة في أواخر 2008.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية