نتانياهو يرفض تمديد تجميد الاستيطان وعباس يحذر من ان هذا سيتسبب بانهيار المفاوضات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54670/

اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأحد 19 سبتمبر/ايلول إن حكومته لا تخطط لتمديد تجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية. من ناحية اخرى ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية في عددها الصادر يوم الاحد ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حذر من انهيار المحادثات الي ترعاها الولايات المتحدة ما لم يتم تجميد اعمال البناء في الضفة الغربية.

اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأحد 19 سبتمبر/ايلول إن حكومته لا تخطط لتمديد تجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية. وأبلغ نتانياهو قادة حزب الليكود، في اثناء جلسة الحكومة، إن "لا تغيير على موقف إسرائيل من مسألة البناء في المستوطنات"، والذي سينتهي تجميد الحظر عليه في 26 من الشهر الجاري.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية انه لم يتم حتى الان ايجاد صيغة حل وسط بشأن تجميد البناء في المستوطنات.
وكان نتانياهو قد قال في تصريحات سابقة ان اسرائيل لن تجمد البناء في المستوطنات وقد تجد حل وسط يقوم على اساس البناء لكن بشكل معتدل كما كان في عهد رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن نتانياهو قوله انه "لا يستطيع الخوض في تفاصيل المباحثات التي اجراها في شرم الشيخ والقدس الاسبوع الماضي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بسبب حساسية هذه المباحثات". الا انه اضاف انه "حصل حوار جدي بما فيه الكفاية حول مسألة الامن" واشار الى انه "يصر بشدة على ضمان احتياجات اسرائيل الامنية".

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان قد ذكر صباح الاحد ان اسرائيل لا يمكن  ان تواصل تجميد الاستيطان في الضفة الغربية. وذكر ليبرمان إن إسرائيل قدمت ما فيه الكفاية من بوادر حسن النية وقد حان الوقت لأن يقدم الفلسطينيون بوادر من جانبهم.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إن رفض القيادة الفلسطينية الاعتراف بيهودية إسرائيل تلزم طرح حل التبادل السكاني وقضية العرب في إسرائيل على طاولة المفاوضات.

عباس يحذر من انهيار المفاوضات ما لم يتم تجميد اعمال بناء المستوطنات في الضفة الغربية

من ناحية اخرى ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية في عددها الصادر يوم الاحد ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حذر من انهيار المفاوضات الي ترعاها الولايات المتحدة ما لم يتم تجميد اعمال البناء في الضفة الغربية. وقال "اذا كان الاسرائيليون جادين وتوصلنا الى اتفاق، فاننا سنعلن ان هذا هو انتهاء الصراع ونهاية المطالب التاريخية للشعب الفلسطيني. واذا توصلنا الى اتفاق فساحمله للاستفتاء الشعبي عليه".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية