مصدر امني روسي: سورية ستحصل على صواريخ "ياخونت" في اطار صفقة تزويدها بمنظومة "باستيون"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54660/

نقلت وكالة "انتر فاكس" للأنباء عن مصدر امني روسي قوله ان سورية ستحصل على صواريخ "ياخونت" المضادة للسفن في اطار صفقة تزويدها بمنظومة الصواريخ الساحلية من طراز "باستيون". وفي السياق ذاته قال رئيس فريق الائتلاف الحاكم في الكنيست الاسرائيلية زئيف ألكين ان تل ابيب ستستأنف تسليح جورجيا في حال قيام روسيا بتنفيذ صفقة بيع صواريخ "ياخونت" الى سورية.

افادت وكالة "انتر فاكس" للأنباء يوم 19 سبتمبر/أيلول نقلا عن مصدر امني روسي لم يكشف عن هويته بأن سورية ستحصل على صواريخ "ياخونت" الاسرع من الصوت المضادة للسفن في اطار صفقة تزويدها بمنظومة الصواريخ الساحلية من طراز "باستيون".
وقال المصدر ان دمشق تعول على الحصول على منظومتي "باستيون" على الأقل. كما اشار الى ان هذه الصفقة ذات حجم كبير، علما ان المنظومة الواحدة من طراز "باستيون" يمكنها ان تحمل ما يصل الى 36 صاروخا، وستحصل روسيا على مبلغ لا يقل عن 300 مليون دولار مقابل منظومة واحدة من هذا الطراز.
وأوضح المصدر ان "دمشق معنية للغاية في شراء منظومات الصواريخ الروسية الصنع، لان هذه المنظومات تتيح لها حماية ساحلها على امتداد 600 كيلومتر من هجوم محتمل يأتي من البحر".
وكان وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف قد اعلن في واشنطن يوم 17 سبتمبر/أيلول ان موسكو ستنفذ العقد الموقع مع سورية في عام 2007 لتزويدها بمنظومة الصواريخ الحديثة "ياخونت" المضادة للسفن.  ورد الوزير الروسي على تخوفات البعض من وقوع هذه الصواريخ في ايدي الغير وتساءل "اذا كانت منظومة الصواريخ السابقة لم يحصل عليها مسلحون فلماذا يتوقع (البعض) انهم سيحصلون على منظومة "ياخونت"؟

فريق الائتلاف الحاكم في الكنيست  الإسرائيلية  يتوعد بتسليح جورجيا في حال اتمام روسيا صفقة بيع صواريخ "ياخونت" الى سورية

وفي السياق ذاته نقلت وكالة "نوفوستي" للانباء يوم 18 سبتمبر/ايلول عن رئيس فريق الائتلاف الحاكم في الكنيست الاسرائيلية زئيف ألكين قوله ان تل ابيب ستستأنف التعاون العسكري مع جورجيا في حال قيام روسيا بتنفيذ صفقة بيع صواريخ "ياخونت" إلى سورية.
والجدير بالذكر ان بعض وسائل الاعلام كانت قد ذكرت في وقت سابق ان اسرائيل تحاول تقويض العقد السوري- الروسي بسبب المخاوف من أن امتلاك سورية لتلك الصواريخ قد يخل بتوازن القوى في المنطقة. وفي الوقت نفسه قال المحلل السياسي الإسرائيلي بني بريسكين في حديث لصحيفة "كوميرسانت" الروسية نشر مؤخرا ان "الصفقة مع سورية يمكن أن تترك أثرها السلبي في الوضع بالمنطقة، شاءت موسكو هذا أم أبت". واضاف المحلل الإسرائيلي إن إسرائيل كانت قد أوقفت مساعدتها العسكرية لجورجيا استجابة لطلب موسكو.
هذا وكانت روسيا اعربت غير مرة عن قلقها ازار قيام بعض الدول بتسليح جورجيا. وفي آخر تعليق على هذا الموضوع قال وزير الدفاع الروسي سيرديوكوف اثناء زيارته للولايات المتحدة ان موقف واشنطن من هذه القضية "يعرقل تعاوننا مع الولايات المتحدة واسرائيل".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)