ليبرمان : المفاوضات يجب ان تكون على اساس مبادلة الأراضي والسكان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54647/

اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان يوم الاحد 19 سبتمبر/ايلول ان "المفاوضات مع الفلسطينيين يجب الا تكون على اساس مبدأ الارض مقابل السلام بل مبادلة الأراضي والسكان". من جانب آخر قال ليبرمان ان تل ابيب لا يمكنها الاستمرار بتجميد البناء في المستوطنات.

اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان يوم الاحد 19 سبتمبر/ايلول ان "المفاوضات مع الفلسطينيين يجب الا تكون على اساس مبدأ الارض مقابل السلام بل مبادلة الأراضي والسكان".
وقال ليبرمان ان رفض الفلسطينيين الاعتراف باسرائيل ك"دولة يهودية" يلزم اسرائيل بالاستعداد لحل يشمل "تبادلا سكانيا" حسب تعبيره.

من جانب آخر كان افيغدور ليبرمان قد اعلن ان تل ابيب لا يمكنها الاستمرار بتجميد البناء في المستوطنات، وجاء ذلك في مكالمة هاتفية اجراها مع نظيره البريطاني وليام هيغ ليلة السبت 18 سبتمبر/أيلول، حيث قال له إن إسرائيل لن تكون قادرة على مواصلة تجميد الاستيطان، مؤكدا ان تل ابيب لن تخضع لضغوظ خارجية بهذا الشأن.
وذكر ليبرمان إن إسرائيل قدمت ما فيه الكفاية من بوادر حسن النية وقد حان الوقت لأن يقدم الفلسطينيون بوادر من جانبهم. واضاف قوله "ان إسرائيل مستعدة للتفاوض بدون شروط مسبقة"، مشيرا إلى أنه يتعين على الأسرة الدولية "أن تقدم لإسرائيل المحفزات وأن تمتنع عن ممارسة الضغوط عليها".
وكانت مصادر اسرائيلية مطلعة ذكرت مؤخرا أن تل ابيب لم توافق على اقتراح فلسطيني قدم عن طريق مصر بأن يتم تمديد مفعول القرار بتجميد البناء لمدة 3 أشهر أخرى.
وتأتي تصريحات ليبرمان قبل اسبوع من انتهاء فترة التجميد الجزئي للبناء في المستوطنات بالضفة الغربية يوم 26 سبتمبر/أيلول. من جهة أخرى يلتقي يوم الاحد في واشنطن مفاوضون فلسطينيون واسرائيليون تحضيرا للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاسبوع المقبل.

مسؤول فلسطيني: اذا اختارت اسرائيل استئناف الاستيطان فانها بذلك تضع حدا لامكانية استمرار المفاوضات

من جهته اعرب مدير مركز الإعلام الحكومي الفلسطيني الدكتور غسان الخطيب في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، اعرب عن امله في ان تستطيع الجهات المؤثرة في المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة وباقي اعضاء اللجنة الرباعية من ثني اسرائيل عن المضي في توسيع المستوطنات ، وقال ان اسرائيل بذلك تضع نفسها  في تعارض ليس فقط مع الفلسطينيين بل مع المجتمع الدولي، الذي يجمع على ان هناك تناقضا بين استمرار توسيع المستوطنات واستمرار المفاوضات الهادفة اصلا الى انهاء الاحتلال مقابل السلام.

واضاف الخطيب ان القيادة الفلسطينية مازالت تؤكد بأنها ترى صعوبة بل استحالة  اقتران الاستيطان مع المفاوضات، منوها بانه اذا اختارت اسرائيل استئناف الاستيطان فانها بذلك تضع حدا لامكانية استمرار المفاوضات.

عضو الكنيست عن القائمة العربية للتغيير : عرض ليبرمان لحل يشمل "تبادلا سكانيا" يعكس نفسية عنصرية وبعيدة كل البعد عن المفاهيم الاساسية للسلام

وفي مكالمة هاتفية اجرتها قناة "روسيا اليوم" قال طالب الصانع عضو الكنيست عن القائمة العربية للتغيير حول هذا الموضوع "يستمر ليبرمان في الحملة العنصرية التي بدأها في المعركة الانتخابية ويحاول من خلالها تنفيذ ما عجزت عن تنفيذه الحركة الصهيونية عام 1948 اي (ترانسفير) كامل للوجود الفلسطيني. فقضية التبادل السكاني التي طرحها هي مقايضة بين المستوطنين وبين مواطنين هم اصحاب وطن وذلك لتغيير الواقع الديموغرافي".
واضاف الصانع "هذا المنطق في منهى الخطورة ويعكس نفسية عنصرية وفي نفس الوقت نفسية بعيدة كل البعد عن المفاهيم الاساسية للسلام".

يمكنكم الاطلاع على تسجيل الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية