روسيا وأوكرانيا... من رالي السيارات إلى المباحثات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54624/

أكد الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في لقائهما على هامش فعاليات رالي "بطرسبورغ – موسكو – كييف" يوم 17 سبتمبر/أيلول أكدا عزمهما دفع العلاقات الثنائية الى الامام وتسهيل اجراءات العبور عبر الحدود الروسية الاوكرانية. وشارك الرئيسان في احدى مراحل الرالي الذي انطلق من مدينة بطرسبورغ ليعبر الحدود بين البلدين.

أكد الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في لقائهما بمدينة غلوخوف الاوكرانية على هامش فعاليات رالي "بطرسبورغ – موسكو – كييف" يوم 17 سبتمبر/أيلول أكدا عزمهما العمل على تطوير العلاقات الثنائية وتسهيل اجراءات العبور عبر الحدود الروسية الاوكرانية.
وقال مدفيديف عشية اجراء المباحثات "سنبحث كيفية العمل على تطوير صداقتنا. ولخلق صداقة جيدة يجب توفر الاتصال ليس فقط على مستوى الطرقات، بل والتمكن من عبور الحدود بيننا بشكل عادي وبدون مشاكل ولا عوائق، خاصة عندما يتعلق الأمر بشعبين بينهم أخوة وقرابة مثل شعبينا". بدوره قال يانوكوفيتش ان تسهيل المرور عبر الحدود مسألة يتوقف عندها مشروع تكامل الاقتصادين الروسي والاوكراني، مضيفا قوله "لدينا ارادة قوية للاتفاق حول اقامة نقاط عبور على حدودنا تكون أكثر راحة وسهولة لعبور المواطنين، وهذا كله يصب في مصلحة المواطن لتسهيل عمليات العبور بشكل أكثر تنظيما".
وشارك الرئيسان في احدى مراحل الرالي الذي انطلق في 13 سبتمبر/أيلول من مدينة بطرسبورغ الروسية  ليعبر الحدود الروسية الاوكرانية ويختتم نهاية الاسبوع الجاري في العاصمة الاوكرانية كييف. ونظمت الرالي شركة "غازبروم" الروسية تكريما للذكرى المئوية لانطلاق " الرالي" الاول المماثل في عام 1910 الذي حمل انذاك جائزة الإمبراطور نيكولاي الثاني .

هذا وتجدر الاشارة الى ان الاشهر الستة الاولى لعام 2010 شهدت مضاعفة التبادل التجاري بين البلدين بالمقارنة مع الفترة ذاتها للعام الماضي، ليصل الى مبلغ 15.9 مليار دولار، علما ان حجم التصديرات الروسية لاوكرانيا يقدر بمبلغ 10 مليارات  دولار، حيث سجل هذا المعدل نموا بنسبة اكثر من 200 %.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)