زيباري : طلب ليبيا من الامم المتحدة اجراء تحقيق في الغزو ضد العراق يهدف الى إفشال العملية السياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54606/

وصف هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي مبادرة ليبيا "إجراء تحقيق في الغزو الامريكي للعراق" في الامم المتحدة "تدخلا غير مقبول في الشؤون الداخلية" للعراق، والهدف منه "إفشال العملية السياسية في العراق".

وصف هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي مبادرة ليبيا "إجراء تحقيق في الغزو الامريكي للعراق" في الامم المتحدة "تدخلا غير مقبولا في الشؤون الداخلية" للعراق. وقال زيباري في رسالة الى رئيس الجمعية العامة وزعت كوثيقة رسمية يوم الخميس 16 سبتمبر/ايلول "أن دوافع التحرك الليبي سياسية ولا علاقة لها بالقانون الإنساني الدولي أو الدفاع عن حقوق الإنسان". وأكد أن الهدف من طلب ليبيا إدراج هذا البند على جدول أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة هو "إفشال العملية السياسية في العراق".
وأضاف زيباري أن "قبول الطلب الليبي يتعارض مع قرارات الشرعية الدولية، ويهدد أمن العراق واستقراره، وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار في عموم المنطقة".
كما اعترض وزير خارجية العراق على طلب ليبيا "القيام بالملاحقة القانونية لمن كانوا وراء غزو العراق وتدميره" ومطالبة "جميع الدول إنهاء وجودها العسكري على الأراضي العراقية لعدم قانونيته".
وقال زيباري بهذا الصدد "كان من المفترض أن تتشاور الجماهيرية العربية الليبية مع العراق قبل تقديم الطلب"، واضاف «لقد صدمنا الطلب الليبي لانه سيشجع التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للعراق، ويعوق جهود المصالحة الوطنية، ويشكل مبررا لاستمرار العنف والعودة الى القتال الطائفي".
يذكر ان مندوب ليبيا لدى الامم المنحدة السفير عبدالرحمن شلقم كان قد بعث رسالته الى الأمين العام بان كي مون في 29 يوليو/تموز الماضي أثناء رئاسة ليبيا لدورة الجمعية العامة.

المصدر : وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية