قمة روسية اوكرانية .. سياسة وراء مقود السيارة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54577/

يعقد الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والاوكراني فيكتور يانوكوفيتش يومي 17 و18 سبتمبر/ايلول مباحثات تتناول التعاون الثنائي في مجال الاقتصاد والطاقة ومسائل مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في اوكرانيا. وتعقد المباحثات في اطار رالي "بطرسبورغ – موسكو - كييف" الذي يشارك فيه الزعيمان الروسي والاوكراني.

يعقد الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والاوكراني فيكتور يانوكوفيتش يومي 17 و18 سبتمبر/ايلول مباحثات في اطار قمة نادرة من نوعها، حيث من المقرر ان يناقشا التعاون الثنائي في مجال الاقتصاد والطاقة ومسائل مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في اوكرانيا اثناء مشاركتهما في رالي "بطرسبورغ – موسكو- كييف".

وقالت ناتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي ان الرئيسين سيقطعان جزءا من الطريق الذي يجري عبر أراضي روسيا واوكرانيا وراء مقود السيارة، وأضافت ان الرئيس مدفيديف سيستقل سيارته الخاصة من طراز "بوبيدا" (انتاج عام 1951 ) التى كثيرا ما يستخدمها مدفيديف اثناء مشاركته في مناسبات رسمية مختلفة تعقد في روسيا. ومن ثم ستنتقل المباحثات الى "زافيدوفو" مقر اقامة الرئيس الروسي في مقاطعة تفير الروسية.

والجدير بالذكر ان رالي "بطرسبورغ - موسكو - كييف" لعام 2010 يجري في الطريق ذاته الذي جرى فيه رالي عام 1910 تحت رعاية الجمعية الامبراطورية الروسية لهواة السيارات والذي أصبح فيما بعد مناسبة سنوية. وسيشارك في رالي 2010 الذي  تنظمه شركة "غازبروم" الروسية فنانون وصحفيون وشخصيات معروفة في الاوساط الاجتماعية سيستقلون سيارات حديثة روسية الصنع  ومن انتاج ما بين عامي 1920 و1970.

هذا وافاد المكتب الصحفي للكرملين ان الرئيسين مدفيديف ويانوكوفيتش سيناقشان المسائل المهمة لآفاق التعاون المتعدد الجوانب  بين البدين ، ومن المقرر ايلاء اهتمام خاص للتعاون الاقتصادي، وعلى وجه الخصوص في مجال الطاقة، حيث سينظر الطرفان في موضوع الاندماج بين مجمعات انتاج الطاقة الكهروذرية الروسية والاوكرانية. ولم يستثن المصدر في الكرملين ان يتطرق الجانبان الى آفاق عقد اتفاقيات جديدة خاصة بمسائل مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي على اراضي اوكرانيا.

هذا وتجدر الاشارة الى ان الاشهر الستة الاولى لعام 2010 شهدت مضاعفة التبادل التجاري بين البلدين بالمقارنة مع الفترة ذاتها للعام الماضي، ليصل الى مبلغ 15.9 مليار دولار، علما ان حجم التصديرات الروسية لاوكرانيا يقدر بمبلغ 10 مليار دولار، حيث سجل هذا المعدل نموا بنسبة اكير من 200 %.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)