الولايات المتحدة تشيد بالتقدم الحاصل في تنظيم استفتاء تقرير المصير بجنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54555/

أشادت واشنطن بالتقدم الحاصل في تنظيم استفتاء تقرير المصير بجنوب السودان المقرر اجراءه في 9 من يناير/كانون الثاني المقبل. وقال فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان يوم الخميس 16 سبتمبر/ايلول ان "الولايات المتحدة تشيد بالتقديم الحاصل في الاعدادات المتخذة لاجراء الاستفتاء".

أشادت واشنطن بالتقدم الحاصل في تنظيم استفتاء تقرير المصير بجنوب السودان المقرر اجراءه في 9 من يناير/كانون الثاني المقبل.
وقال فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان يوم الخميس 16 سبتمبر/ايلول ان "الولايات المتحدة تشيد بالتقديم الحاصل في الاعدادات المتخذة لاجراء الاستفتاء".
ورحب بتخصيص 80 مليون دولار لهذه الغاية من قبل الجمعية التشريعية في جنوب السودان. واضاف كراولي "نحن مرتاحون لرؤية جهود ملموسة من قبل الطرفين وندعوهما الى مواصلة التقدم".
من جهته قال سكوت غريشن الموفد الأمريكي الخاص الى السودان إن بلاده ستعمل كل ما بوسعها بالاشتراك مع المجتمع الدولي من أجل ضمان الأمن والاستقرار بعد عملية الاستفتاء.
ويجري هذا الاستفتاء بموجب اتفاق السلام الشامل الذي ابرم بين الشمال والجنوب في العام 2005 وانهى حربا اهلية دامت 21 عاما في السودان وخلفت قرابة مليوني قتيل.
وبالتزامن مع الاستفتاء في الجنوب سيجري استفتاء آخر في منطقة ابيي الواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب ليختار قاطنيها الى اي الاقليمين يريدون الانضمام.

المصدر : وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية