وزيرا خارجية روسيا واوكرانيا يتفقان على العمل المشترك في حل القضايا الاقليمية والدولية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54548/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الاوكراني قسطنطين غريشينكو ان العلاقات بين البلدين تطورت بطريقة جدية، وقال لافروف "يعمل الجانبان بنشاط في مسائل تخص مشاكل الحدود والقنصليات والتصدي المشترك للتحديات والتهديدات الجديدة بما فيها القرصنة".كما بحث الطرفان قضية ترانسنيستريا "بريدنيستروفيه".وتحدث لافروف ايضا عن خطط بلاده لمد خط الغاز الجديد "السيل الجنوبي" ومدى تأثير ذلك على علاقاتها مع اوكرانيا.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الاوكراني قسطنطين غريشينكو عقب محادثات جرت بينهما يوم الخميس 16 سبتمبر/ايلول، ان العلاقات بين البلدين تطورت بطريقة جدية، وقال لافروف "لقد ناقشنا كافة المواضيع الموجودة على جدول الاعمال، ويعمل الجانبان بنشاط في مسائل تخص مشاكل الحدود والقنصليات والتصدي المشترك للتحديات والتهديدات الجديدة بما فيها القرصنة".
وقال الوزير الروسي ان الطرفين بحثا كذلك المشاكل الاقليمية وموضوع التعاون ضمن المنظمات الدولية وحل قضية ترانسنيستريا  (بريدنيستروفيه). وذكر لافروف بهذا الصدد ان روسيا واوكرانيا "تنطلقان من مواقف خاصة في المنطقة وضامنة للتسوية. الا اننا مازلنا غير راضين عن الذي يحصل الآن فيها"، واضاف ان روسيا "ستقوم باتخاذ مبادرات اضافية لايجاد حلول مناسبة للتسويات السلمية".
بدوره نوه الوزير الاوكراني بان موسكو واوكرانيا " تبحثان  اليوم عن الحلول ولا تقومان  بخلق مشاكل جديدة، ففي السابق كانت اللقاءات مختلفة، بينما نبحث اليوم عن مواقف مشتركة مما يساعد على ايجاد نتائج فعالة".

لافروف : الخطط الروسية لبناء مشروع الغاز "السيل الجنوبي" لا تعني ابدا ان اوكرانيا تعتبر شريكا غير موثوق به في قطاع الطاقة

وفي موضوع آخر اعلن سيرغي لافروف ان الخطط الروسية لبناء مشروع الغاز  "السيل الجنوبي" لا تعني ابدا بان احداً  قد ينظر الى اوكرانيا كشريك غير موثوق به في قطاع الطاقة، واكد بان "الاتفاقات التي تم التوصل اليها هذا الربيع تؤكد العكس". واضاف "هدف هذا المشروع بسيط جدا وهو رفع مستوى امن الطاقة الاوروبية".
وشدد وزير الخارجية الروسية على ان "السيل الجنوبي" مثل مشروع "نابوكو" غير موجه ضد احد.
وتعليقا على دعوة نظيره غريشنكو لروسيا التخلي عن "الخطط المكلفة سياسيا واقتصاديا والغير مبررة في مشروع "السيل الجنوبي" لصالح تحديث هيكل انابيب الغاز في اوكرانيا  قال لافروف "المباحثات حول تطوير التعاون في هذا المجال جارية ، واننا ننظر الى هذه المسألة من وجهة نظر احترافية، وعلى اساس اقتصادي".
وعبر لافروف عن قناعته بان "الاعمال المشتركة بهذه المسائل ستستمر انطلاقا من الموقف الحالي".

موسكو وكييف تتفقان على التعاون في حل مشكلة ترانسنيستريا "بريدنيستروفيه"

واتفق الجانبان على ان تقوم موسكو وكييف باتخاذ مبادرات اضافية ضمن اطار تسوية قضية ترانسنيستريا "بريدنيستروفيه"، حيث قال لافروف بهذا الصدد "نملك مواقف خاصة في اطار الصيغة "5+2" التي تضم  كلا من بريدنيستروفيه ومولدافيا والوسطاء  روسيا واوكرانيا ومنظمة التعاون والامن الاوروبية  والمراقبين الممثلين للولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، حيث ان دولنا لا تقوم بدور الوساطة فقط بل وكذلك بدور الضمانات". واضاف "لذا فانه لا يمكن ان لا يقلقنا ما يحصل اليوم في بريدنيستروفيه".
كما اشار الى انه تم اليوم "الاتفاق على القيام بمبادرات اضافية لكي تتمكن هذه الصيغة، عندما سيكون  الطرفان جاهزين طبعا، من المساهمة في بلوغ التسوية والمساعدة في انجاز قرارات مقبولة من كافة الاطراف بطرق سلمية وبمراعاة ما تم انجازه حتى الآن".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)