روسيا تأمل بان تتعاون امريكا مع منظمة معاهدة الامن الجماعي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54534/

قد يزيد التعاون بين الناتو ومنظمة معاهدة الامن الجماعي في مجال مكافحة تهريب المخدرات من افغانستان، قد يزيد الى حد كبير من فعالية عمليات قوات التحالف الدولي العاملة هناك . اعرب نيقولاي بورديوجا سكرتير منظمة معاهدة الامن الجماعي يوم 16 سبتمبر/ايلول عن وجهة النظر هذه خلال لقائه بالصحفيين.

قد يزيد التعاون بين الناتو ومنظمة معاهدة الامن الجماعي في مجال مكافحة تهريب المخدرات من افغانستان، قد يزيد الى حد كبير من فعالية عمليات قوات التحالف الدولي العاملة هناك . اعرب نيقولاي بورديوجا سكرتير منظمة معاهدة الامن الجماعي يوم 16 سبتمبر/ايلول عن وجهة النظر هذه  خلال لقائه بالصحفيين.
وقال نيقولاي بورديوجا:" تجرى منذ عام 2003 في اطار منظمة معاهدة الامن الجماعي الاعمال المنسقة الرامية الى مواجهة تهريب المخدرات من افغانستان الى روسيا والدول الاوروبية. وتقوم منظمة معاهدة الامن الجماعي بصورة خاصة  بتنفيذ عملية "القناة"  حيث يتم  الكشف عن  مسارات  تهريب المخدرات ومنابعها ومصادرة الاسلحة والمخدرات".
واضاف قائلا:"  لقد تم خلال هذه الفترة وضع اليد  ما يزيد عن 230 طنا من المخدرات وعشرات آلاف القطع من الاسلحة الخفيفة. وتشارك في العملية المذكورة اجهزة الامن  لدول اخرى مجموعها 22 دولة".
واشار نيقولاي بورديوجا قائلا:"  لمبررات  شكلية لم يقبل الناتو اقتراحاتنا بالمواجهة المشتركة لتجارة المخدرات . ولو وافق عليها لازدادت فاعلية تلك العمليات أضعافا".
ولا يرى سكرتير منظمة معاهدة الامن الجماعي مشكلة في نشر قواعد البنتاغون في اراضي قرغيزيا ويقول:"  فيما يتعلق بقاعدة "ماناس" الجوية فانها تقوم باداء المهام البناءة الرامية  الى تأمين عمليات مجموعة القوات الدولية المرابطة حاليا في افغانستان. وتمتلك  الولايات المتحدة بالاضافة الى ذلك بعض مراكز التدريب والاهداف العسكرية وغير العسكرية في المنطقة". و مضى قائلا:  "من المهم ان تتعاون الولايات المتحدة مع شركائها. وقد وافقت الدول الاعضاء في منظمة معاهدة الامن الجماعي على نقل الشحنات العسكرية وغير العسكرية عبر اراضيها. واننا نأمل  بان ترد الولايات المتحدة ايجابا على تلك المبادرات  وتتعاون مع الدول الاعضاء في المنظمة".

بورديوجا: لا داعي لانضمام روسيا الى الناتو

واعلن بورديوجا انه لا يرى اي مغزى  في انضمام روسيا الى الناتو. وقال في معرض رده على اسئلة الصحفيين  "ان هذا الاقتراح يعد غير واقعي، علما ان الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي غير جاهزة لانضمام روسيا الي الحلف،شأنها شأن روسيا التي هي ايضا غير جاهزة" . وأكد بورديوجا ان روسيا قد قامت" ببناء نظام الامن الخاص بها الذي يعمل بفاعلية".
 وابرز بورديوجا "ان هذا النظام يعتبر فعالا ،ولا داعي لكسره  من اجل انشاء شيء جديد".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)