الخارجية الروسية: لجنة القانون البحري فقط يمكن ان تحل مسائل حدود المياه الاقليمية لدول منطقة القطب الشمالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54523/

قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية ان من حق لجنة القانون البحري فقط تحديد الي اي جرف قاري تعود سلسلة جبال لومونوسوف. صرح بذلك يوم 16 سبتمبر/ايلول في اعقاب محادثاته مع نظيره الكندي لاورنس كانون .

قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية ان من حق لجنة القانون البحري فقط تحديد الي اي جرف قاري تعود سلسلة جبال لومونوسوف. صرح بذلك يوم 16 سبتمبر/ايلول  في اعقاب محادثاته مع نظيره الكندي لاورنس كانون .
وقال لافروف ان موسكو متضامنة مع اوتاوا حين تقول الاخيرة ان هذه المسألة وغيرها يجب ان تحل على اساس اتفاقية القانون البحري للامم المتحدة  والآليات  التي شكلتها والتي  تحترمها كل الدول الواقعة في منطقة القطب الشمالي. واضاف لافروف قائلا:" نأمل  ان تنضم الولايات المتحدة في آخر المطاف الى تلك الاتفاقية  وتعمل بنشاط على  تطبيق آلياتها".
واعاد لافروف الى الاذهان  ان لجنة الحدود الخارجية للجرف القاري لدى الامم المتحدة بالذات تنظر في طلبات الدول بخصوص توسيع الحدود الخارجية للجرف القاري استنادا  الى نتائج البحوث العلمية. وقال لافروف :" قد رفعنا طلبنا بهذا الشأن. وقد تم النظر فيه والذي اسفر عن اصدار توصيات بتقديم معلومات تؤكد عائدية سلسلة جبال لومونوسوف الى الجرف القاري الروسي". وقال لافروف ان روسيا تستمر في جمع تلك المعلومات.
 ولفت لافروف بصورة خاصة الى  ان الخبراء الروس هم الذين اكتشفوا سلسلة جبال لومونوسوف وقال:" يدور الحديث اليوم  حول براهين علمية تؤكد ان هذا الهدف الجغرافي  يعد امتدادا للجرف القاري الروسي". واكد لافروف ان روسيا لا تزال  تقدم المعلومات الضرورية الى اللجنة. وكانت كندا قد قدمت معلوماتها ايضا. وبالمناسبة فان الدانمرك تفكر في اعلان تلك السلسلة امتدادا لغرينلاند". واستطرد لافروف قائلا ان القرار سيستند الى الحقائق العلمية. واللجنة هي التي ستقرر من هو على حق".
 ومن الجدير بالذكر ان كندا تعتبر سلسلة جبال لومونوسوف امتدادا لجرفها القاري.
المزيد من التفاصيل حول هذه المشكلة على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك