مشكلة ارتفاع معدلات التضخم في روسيا وتداعياتها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54520/

يشكل تسارع ارتفاع معدلات التضخم في أي بلد تحديا كبيرا ومشكلة بالنسبة للمستهلك والاقتصاد برمته، وبخاصة في روسيا بعد موجة الجفاف والحرائق، التي ضربت البلاد هذا الصيف، ما أثر بشكل كبير على اسعار كافة المنتجات.

يشكل تسارع ارتفاع معدلات التضخم في أي بلد تحديا كبيرا ومشكلة بالنسبة للمستهلك والاقتصاد برمته، وبخاصة في روسيا بعد موجة الجفاف والحرائق، التي ضربت البلاد هذا الصيف، ما أثر بشكل كبير على اسعار كافة المنتجات.
تواجه روسيا هذا العام صعوبات اقتصادية عديدة بسبب الجفاف وتراجع المحصول وغير ذلك، ومن بين هذه المشاكل -  تسارع معدلات التضخم في البلاد، حيث ارتفعت اسعار الحليب في شهر أغسطس/آب بـنسبة تتراوح بين 10 ـ 15% حسب المنطقة إثر تداعيات الجفاف، وارتفعت اسعار السكر بنسبة 10% خلال الفترة ذاتها، كما سجلت اسعار بيض الدجاج ارتفاعا بنسبة تتجاوز 13%.
ويتهم المنتجون المسؤولين بإعاقة امدادات منتجاتهم الى المحلات التجارية، ويأملون في الوقت ذاته في زيادة ارباحهم. في حين يقول تجار التجزئة إنهم يستطيعون المساهمة في الحد من ارتفاع الاسعار.
ويشير المدير العام لمجموعة متاجر بيع التجزئة "بياتيوروتشكا" إلى أنه في حال فتح أسواق تجارية أكثر في البلاد، فإن معدلات التضخم ستكون أقل. وتشير البيانات إلى أن  تجار التجزئة في روسيا يسيطرون على 30% من سوق المنتجات الغذائية.
ومثل مجموعة متاجر "بياتيوروتشكا" تتحدى نظيرتها - مجموعة متاجر "آشان" الشعبية، ارتفاع معدلات التضخم بطريقتها الخاصة، وتحاول لجم تسارع معدلات التضخم على حساب تخفيض هامش أرباحها.
هذا وقد ابقى البنك المركزي الروسي سعر الفائدة في مطلع شهر سبتمبر/ أيلول الحالي دون تغييرعند 7.75%  وذلك بالرغم من أن معدلات  التضخم الشهرية في شهر أغسطس/ آب الماضي كانت الأعلى خلال العشر سنوات الماضية. وهناك توقعات تشير الى أن معدلات التضخم في البلاد ستتجاوز بحلول العام الجاري 8%.
ويدرك العاملون في السوق والتجار سعي الحكومة للتدخل في عملية تحديد الأسعار ولكنهم يجمعون علىضرورة احترام قواعد اقتصاد السوق، ويشيرون إلى أن احسن وسيلة لتقييد ارتفاع الأسعار هو خفض الضرائب الجمركية على السلع الغذائية وخفض الرسوم على السلع النادرة.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم