الشرق الأوسط: كلينتون تدعو اسرائيل لتمديد تجميد الاستيطان لـ 3 أشهر أخرى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54509/

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" يوم الخميس 16 سبتمبر/أيلول عن مصادر فلسطينية واسرائيلية ان وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي تدير المفاوضات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، طرحت عليهما اقتراحا جديدا لإزالة عقبة الاستيطان أمام المفاوضات، ينص على تمديد فترة تجميد البناء الاستيطاني لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" يوم الخميس 16 سبتمبر/أيلول عن مصادر فلسطينية واسرائيلية ان وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي تدير المفاوضات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، طرحت عليهما اقتراحا جديدا لإزالة عقبة الاستيطان أمام المفاوضات، ينص على تمديد فترة تجميد البناءالاستيطاني لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

وينص الاقتراح على أن تقرر حكومة إسرائيل تمديد فترة تجميد البناء الاستيطاني في القدس وفي مستوطنات الضفة الغربية التي ستنتهي في 26 سبتمبر/أيلول الحالي لمدة ثلاثة اشهر أخرى، أي حتى نهاية العام الحالي، على أن يتعهد الطرفان بإنهاء المفاوضات  حول مسألة الحدود بين إسرائيل والدولة الفلسطينية خلال هذه الفترة.
وأوضحت الصحيفة أن اقتراح كلينتون جاء يوم الأربعاء خلال اجتماعها مع عباس ونتانياهو في القدس. وقد قبل عباس الاقتراح، لكن نتانياهو يتردد في قبوله.

وحسبما ترى كلينتون فإنه عندما تكون الحدود واضحة ومتفقا عليها بين الطرفين يصبح واضحا أن إسرائيل تستطيع البناء في المستوطنات التي ستضم إليها، ولا تستطيع البناء في المستوطنات المفترض إخلاؤها بموجب اتفاق السلام.

وحسب مصادر أمريكية مقربة من وفد كلينتون فإن الجانب الأمريكي يعتقد أن هذا الاقتراح هو أفضل وسيلة لتجاوز عقبة الاستيطان ومنع انفجار المفاوضات.

ومن جانبها قالت مصادر فلسطينية أن نتانياهو أكد لعباس خلال اجتماعهما بالقدس أن اسرائيل ستستأنف أعمال البناء في مستوطناتها بالضفة الغربية نهاية الشهر الجاري. ورد عباس بالتأكيد على أن الفلسطينيين سيخرجون من المفاوضات المباشرة في حال استئناف الاستيطان.
هذا وتجري وزيرة الخارجية الأمريكية يوم الخميس مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله قبل أن تتوجه إلى عمان للقاء العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.
وكانت كلينتون قد شاركت في الجولة الثانية من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في القدس وبحثت مع المسؤوليين الإسرائيليين سبل دفع المفاوضات إلى الامام.
المصدر: "الشرق الأوسط" + وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية