امين عام الناتو يعرب عن ثقته بتوفر الامن في افغانستان لاجراء الانتخابات الرئاسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54470/

اعرب انديرس فوغ راسموسين الامين العام لحلف شمال الاطلسي عن ثقته بان القوات المتعددة الجنسية والقوات الافغانية ستستطيع تأمين الامن اثناء اجراء الانتخابات البرلمانية بافغانستان في 18 من الشهر الجاري. وبالنسبة للتعاون مع روسيا اكد ان الناتو قد يقدم لروسيا عرضا محددا للمشاركة في منظومة الدرع الصاروخية، كما قال ان الحلف سيستمر بالتعاون مع اوكرانيا ضمن الاتفاقيات الموقعة.

اعرب انديرس فوغ راسموسين الامين العام لحلف شمال الاطلسي عن ثقته بان القوات المتعددة الجنسية والقوات الافغانية ستستطيع تأمين الامن اثناء اجراء الانتخابات البرلمانية  بافغانستان في 18 من الشهر الجاري.
ونقلت وكالة "ايتر- تاس" الروسية للانباء عن راسموسين قوله اثناء انعقاد مؤتمر صحفي يوم الاربعاء 15 سبتمبر/ايلول في مقر حلف الناتو ببروكسل قوله "انني متأكد من ان وضع الامن في افغانستان يسمح باجراء انتخابات حرة وعادلة" واعرب عن امله في ان الانتخابات ستكون "شفافة وموثوق بها" اكثر من الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام الماضي.
واكد فوغ راسموسين ان اولوية الحلف اليوم في افغانستان تبقى مسألة نقل مسؤولية الامن الى القوات الافغانية،الا ان هذا "سيتم بطريقة تدريجية وليس قبل ان تصبح هذه القوات جاهزة لتولي هذه المهمة".
هذا وستعقد  28 دولة عضوة بحلف شمال الاطلسي( الناتو) و19 دولة شريكة في القوات الدولية في افغانستان قمة بلشبونة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم بهدف تأكيد خطة نقل مسؤولياتها الى القوات الافغانية والتي من المقرر البدء بتنفيذها في منتصف عام 2011 والانتهاء منها عام 2014.

فوغ راسموسين : الناتو قد يقدم لروسيا عرضا محددا للمشاركة في منظومة الدرع الصاروخية

وبالنسبة لموضوع التعاون مع روسيا قال فوغ راسموسين ان مسائل مكافحة الارهاب والقرصنة وحظر انتشار اسلحة الدمار  الشامل ومنظومة الدرع الصاروخية ستصبح العناوين الاساسية لاجتماع مجلس (روسيا- الناتو) على مستوى وزراء الخارجية الذي سينعقد بتاريخ 22 من الشهر الجاري بنيويورك، وأكد راسموسين  "نحتاج لمنظومة درع صاروخية  فعالة"، كما اعرب عن ثقته بان قمة حلف شمال الاطلسي في لشبونة التي ستجري في 19 - 22 من شهر نوفمبر القادم ستتمكن من صياغة عرض محدد لمشاركة روسيا في منظومة الدرع الصاروخية.
واوضح فان راسموسين ان روسيا والناتو اتموا المرحلة الاولى من استعراض التهديدات المشتركة وتأمل الانتهاء من تجهيز الوثيقة الخاصة بهذه المسألة عند نهاية العام.

فوغ راسموسين : الناتو سيستمر بالتعاون الكامل مع اوكرانيا ضمن اطار الاتفاقات الموقعة

وحول موضوع التعاون مع اوكرانيا قال امين حلف الشمال الاطلسي ان الناتو سيستمر بالتعاون الكامل معها ضمن اطار الاتفاقات الموقعة، وقال "بالطبع لقد اخذنا بعين الاعتبار اعلان الحكومة الاوكرانية امتناعها عن الانتساب الى الحلف، الا اننا ركزنا الانتباه على استعداد كييف للتعاون الكامل ضمن الاتفاقيات الموجودة بما فيها ضمن اطار هيئة ناتو-اوكرانيا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك