وزارة الخارجية الروسية تحذر اوروبا من تفاقم الوضع في القوقاز جراء عقد ما يسمى بـ "المؤتمر الشيشاني العالمي في بولندا"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54465/

يهدف عقد ما يسمى بـ "المؤتمر الشيشاني العالمي" في بولندا الى احتدام الوضع في شمال القوقاز. تقدم بمثل هذا التحذير يوم 15 سبتمبر/ايلول سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي مجيبا عن اسئلة وجهها اليه الصحفيون.

يهدف عقد ما يسمى بـ "المؤتمر الشيشاني العالمي" في بولندا الى احتدام الوضع في شمال  القوقاز. تقدم بمثل هذا التحذير  يوم 15 سبتمبر/ايلول سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي مجيبا عن اسئلة وجهها اليه الصحفيون.
وقال لافروف:" نحذر شركائنا الاوروبيين  ان ممثلين عن ما يسمي بـ "جمهورية ايشكيريا" في اوروبا يحاولون اقامة فعالية من شأنها الا تساعد في تطبيع الوضع في شمال القوقاز وتهدف الى جعله اكثر احتداما".
واعلن لافروف قائلا:" بحسب المعلومات المتوفرة لدينا فان الاشخاص الذين يخططون للمشاركة في هذه الفعالية مطلوبون لدى المباحث الدولية. واننا نعول على ان يتخذ شركاؤنا البولنديون موقفا مسؤولا من ضرورة  حساب كل هذه الجوانب".
هذا  وقد اصدرت النيابة العامة البولندية  قرارا بالبحث عن ممثل الانفصاليين الشيشانيين احمد زاكايف واعتقاله  في حال وصوله الى بولندا للمشاركة في المؤتمر الشيشاني العالمي. وقد ذكر ماريوش سوكولوفسكي المتحدث باسم رئيس ادارة الشرطة البولندية ان قواعد المباحث الدولية (الانتربول)  تلزم كل الدول المشاركة فيها  باعتقال  الاشخاص المطلوبين لديها. وقال سوكولوفسكي انه في حال حضور زاكايف الى بولندا  سيتم  احتجازه من قبل الشرطة او مصلحة الحدود.
جدير بالذكر ان روسيا طلبت ادراج  احمد زاكايف  بقائمة المطلوبين دوليا  لضلوعه في  العمليات الارهابية. ويقيم زاكايف في الوقت الحاضر في بريطانيا التي  منحته اللجوء السياسي .
يذكر ان ما يسمى بـ "المؤتمر الشيشاني العالمي" سيعقد في ضواحي وارسو في 16 – 18 سبتمبر/ايلول الجاري.

نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي : وراء المؤتمر منظمات تسعى الى زعزعة الاستقرار في منطقة القوقاز

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال زياد سبسبي نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي "تقف وراء المؤتمر منظمات دولية قد تكون مالية ولها علاقة بزعزعة الامن في منطقة القوقاز وحتى ربما لها علاقة بتمويل الارهابيين في هذه المنطقة، حيث لا يمكن انعقاد مؤتمر كهذا دون دعم مالي كما انه لا يمكن ان يكون عملا خيريا لرفع مستوى معيشة الشيشانيين القاطنين في الغرب او اوروبا".

يمكنكم الاطلاع على تسجيل المقابلة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)