افتتاح الدورة الـ 65 للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54450/

افتتحت يوم 15 سبتمبر/ايلول في نيويورك الدورة الـ 65 للجمعية العامة للامم المتحدة. وقد تم انتخاب جوزف دايس رئيس سويسرا الاسبق رئيسا لها.

افتتحت يوم 15 سبتمبر/ايلول في نيويورك الدورة الـ 65 للجمعية العامة للامم المتحدة. وقد تم انتخاب جوزف دايس رئيس سويسرا الاسبق رئيسا لها.
وقد شدد جوزف دايس في كلمة القاها  اثناء مراسم افتتاح الدورة على انه سيبذل كل ما في وسعه ليكون عمل الدورة فعالا. وقال:" كثيرا ما يردد ان هيئة الامم المتحدة وجمعيتها العامة لا تمتلك امكانات واقعية وقدرة كافية  وتتحول الى منصة لالقاء الخطابات. لكنني آمل  بان تبين الدورة الـ 65  عكس ذلك. واضاف قائلا:" لدينا التزامات لا بد من تنفيذها".
وحسب قوله فان المشاكل التي تواجهها الاسرة الدولية كبيرة. وانها بحاجة الى  الحل. وابرز جوزف دايس معلقا على  قمة "مراجعة أهداف تطوير الألفية" المزمع عقدها  على هامش الدورة الجديدة للجمعية العامة، ابرز مهامها المطروحة للبحث. ومنها  استئصال الفقر والمجاعة ومكافحة الامراض وتحسين البيئة على كوكبنا. وقال ان هذه المهام قابلة  للتنفيذ.
واضاف رئيس الدورة الجديدة للجمعية العامة قائلا:" يجب ان تكون القمة الحالية مرحلة هامة للعام الجاري ولا يحق لنا افشالها".
يذكران قمة "مراجعة أهداف تطوير الألفية"  ستعقد في مقر هيئة الامم المتحدة في 20 – 22 سبتمبر/ايلول قبل بدء المناقشات السياسية العامة التي ستجرى  في فترة ما بين 23 و30 سبتمبر/ايلول الجاري.
وكان الامين العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون قد اعلن في وقت سابق:" من المتوقع ان يشارك 139 رئيسا للدول والحكومات في المناقشات السياسية العامة". ويترأس  سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الوفد الروسي الى الجمعية العامة. ويرجح ان يلقى كل من رؤوساء البرازيل والولايات المتحدة وايران وفنزويلا وجورجيا وكازاخستان واوكرانيا ورئيس مجلس الدولة الصيني ورئيس الوزراء البريطاني كلمات في هذه الدورة. وبالاضافة الى قمة "مراجعة أهداف تطوير الألفية" والمناقشات السياسية  يعقد يوم 24 سبتمبر/ايلول في مقر المنظمة  بنيويورك اجتماع عالي المستوى مكرس لموضوع تنشيط عمل مؤتمر نزع السلاح ودفع عملية المحادثات المتعددة الجوانب في هذه المسألة.
والجدير بالذكر ان الجمعية العامة تعتبر هيئة استشارية لدى الامم المتحدة. وانها تتألف من ممثلي كافة الدول الاعضاء حيث لكل دولة صوت واحد. وضمت الجمعية العامة 51 دولة عام 1946 . اما الآن فتضم 192 دولة. وقامت الجمعية العامة خلال السنوات الستين من تاريخها بتوسيع دائرة مواضيع المناقشات. وانها تعمل الآن على حل مشاكل التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الارهاب والفساد وتهريب المخدرات وانتشار مرض نقص المناعة وحماية الاطفال والنساء و ترويج المبادئ الديمقراطية الرئيسية. وتتخذ قرارات الجمعية في اهم قضايا السلام والامن وقبول الاعضاء الجدد بموافقة ثلثي اعضائها. اما المسائل الاخرى  فيتم تبنيها  باغلبية عادية (50% من الاصوات). وتعمل الدورات الجارية في الفترة من سبتمبر/ايلول حتى ديسمبر/كانون الاول كل عام. اما فيما بعد فيمكن عقد جلسات استثنائية اذا اقتضى الامر ذلك.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك