مفاوضات السلام تنتقل الى القدس والخلافات ما زالت قائمة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54433/

تنتقل المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية يوم 15 سيبتمبر/ايلول الى مدينة القدس، وذلك في اليوم الثاني لانطلاق الجولة الثانية من الحوار الذى لم يسفر حتى الآن الا عن اتفاق الطرفين على ضرورة مواصلة التفاوض رغم خلافات جذرية تهيمن على اجواء المفاوضات في أعقاب رفض اسرائيل تجميد الاستيطان. وميدانيا قتل فلسطيني وأصيب 4 آخرون في اشتباكات مع القوات الاسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة.

تنتقل المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية يوم 15 سيبتمبر/ايلول الى مدينة القدس، وذلك في اليوم الثاني لانطلاق الجولة الثانية من المفاوضات في منتجع شرم الشيخ المصري والتى لم تسفر حتى الآن الا عن اتفاق الطرفين على ضرورة مواصلة الحوار رغم خلافات جذرية تهيمن على اجواء المفاوضات في أعقاب رفض اسرائيل تجميد الاستيطان.

ومن المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في منزله مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، علما ان هذا أول لقاء بينهما يعقد في القدس منذ تولي نتانياهو رئاسة الحكومة الاسرائيلية عام 2009 ، ويعقد اللقاء بحضور وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون. ويشير مراقبون الى ان الولايات المتحدة تمارس ضغوطها على الجانبين من أجل تذليل الخلافات التى كانت قد سببت تأجيل الجولة الثانية من المفاوضات، كما تم الغاء المؤتمر الصحفي المشترك الذي كان من المقرر ان يعقده عباس ونتانياهو في ختام اللقاء.

وعشية انطلاق المفاوضات في القدس قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الاسرائيلية عفير غيندلمان للصحفيين ان اسرائيل لا تنوي التخلي عن المفاوضات مهما كانت الظروف، وبغض النظر عن الخلافات القائمة بين الطرفين. بدوره أكد صائب عريقات  رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية على ان الفلسطينيين معنيون في مواصلة التفاوض ليشمل جميع مسائل الوضع النهائي.

وتعليقا على نتائج مفاوضات شرم الشيخ  قال المبعوث الامريكي الخاص بعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل في مؤتمر صحفي عقده في اعقاب انتهاء الجلسة الاولى من جولة المفاوضات المباشرة الثانية ان عباس ونتانياهو أكدا على نيتهما دخول هذه المفاوضات بجدية واخلاص، مشيرا الى ان نجاح هذه المفاوضات يكمن في الحفاظ على سريتها بشكل كامل والتعامل معها بحساسية كاملة ، وقال بهذا الصدد " وما نستطيع الكشف عنه سيكون قليلا ومحدودا جدا".

هذا وميدانيا قتل فلسطيني وأصيب 4 آخرون في اشتباكات مع القوات الاسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصادر امنية قولها ان دبابات اسرائيلية اطلقت النيران على مجموعة من المسلحين هاجمت القوات الاسرائيلية باستخدام أسلحة مضادة للدبابات. يأتي ذلك بعد ان اعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس يوم 14 سبتمبر/ايلول انها تخطط لتنفيذ سلسة هجمات على الاسرائيليين بغية تقويض مفاوضات السلام. وكانت عناصر كتائب القسام في غزة قد شنت الاسبوع الماضي عدة هجمات صاروخية على المناطق الحدودية الاسرائيلية، حمل الجانب الاسرائيلي في اعقابها حماس مسؤولية تصعيد حدة التوتر في المنطقة.

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: حدود الدولة الفلسطينية يجب ان تشمل الضفة الغربية والقدس وغزة كوحدة جغرافية وسياسية واحدة

من جهته قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف في حديث مع قناة "روسيا اليوم" انه يتوجب على الجانب الفلسطيني ألا يقبل بأي مساومات على الحقوق الفلسطينية وخاصة فيما يتعلق بالاستيطان الذي يعتبر حسب قرارات الشرعية الدولية غير قانوني في الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967، مشيرا الى ان حدود الدولة الفلسطينية المقبلة يجب ان تشمل كافة الاراضي الفلسطينية المحتلة والتي تضم الضفة الغربية والقدس وغزة كوحدة جغرافية وسياسية واحدة.

وأشار أبو يوسف الى الانحياز الامريكي التام  والواضح  للموقف الاسرائيلي في هذه المفاوضات ،وقال : وبالتالي عندما تتحدث الولايات المتحدة عن الاعتراف بيهودية اسرائيل، فهذا يعني انها تقف ضد قرارات الشرعية الدولية والقرار  194 الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة حول حق عودة اللاجئين، وهو ما يسعى اليه نتانياهو في استراتيجيته بالضغط  للاعتراف بيهودية الدولة، وذلك لشطب حق العودة والتمهيد لطرد فلسطينيي الـ 48 وافراغ الاراضي الفلسطينية من سكانها الاصليين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية