غيتس : الولايات المتحدة لا تستثني الخيار العسكري ضد ايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54417/

اكد روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي ان بلاده لا تستثني القيام بضربة عسكرية ضد ايران ، ولكن كخيار نهائي وستعمل كل ما في وسعها لحل مشكلة البرنامج النووي الايراني بسبل سياسية.

اكد روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي ان بلاده لا تستثني القيام بضربة عسكرية ضد ايران، ولكن كخيار نهائي وستعمل كل ما في وسعها لحل مشكلة البرنامج النووي الايراني بسبل سياسية.
وقال غيتس في تصريح صحفي ادلى به يوم 14 سبتمبر/ايلول لوكالة "انترفاكس" الروسية "سنبقي على كافة الخيارات مفتوحة كما يجب ان تفعل كل دولة، الا اننا  لازلنا نعتقد بان اسلوب الضغط  بالسبل الدبلوماسية وكذلك بالعقوبات الاقتصادية من الممكن ان يقنع الايرانيين بالموافقة على ايقاف محاولات الحصول على اسلحة نووية".
واضاف غيتس "اكرر ان اي دولة تبقي امامها كافة الخيارات مفتوحة، ومن احداها الخيار العسكري. الا انه وفي نفس الوقت يجب  ان ندرك بان الحرب من الممكن ان تؤدي الى نتائج غير محددة وغير متوقعة، لذا اعتقد ان الخيار العسكري يجب النظر اليه كاحد الخيارات الاخيرة".
واعتبر روبرت غيتس ان الايرانيين يزمعون الحصول على سلاح نووي، وقال "لقد اتخذ مجلس الامن الدولي عدة عقوبات ضد جهودهم (في اشارة الى الايرانيين) والتي تسببت باتخاذ هذه القرارات. الايرانيون يقعون الآن في عزلة دولية، الا انهم يستمرون في نهجهم".
واشار وزير الدفاع الامريكي الى ان بلاده من الممكن في نفس الوقت ان توافق على تطوير ايران لبرنامج نووي لاهداف سلمية، مذكرا  بان واشنطن ايدت فكرة انشاء مفاعل طهران التجريبي المخصص للاغراض العلمية وكذلك فكرة نقل اليورانيوم المخصب من ايران الى روسيا وانشاء بنك لحفظ الوقود في روسيا ".
واعتبر غيتس "ان الولايات المتحدة ايدت هذه الافكار بشدة في حال لو تم تنفيذها بطريقة تسمح بالتأكد من  وقفهم( الايرانيين)  البرنامج النووي العسكري، الا ان لا شيء يوقف الايرانيين".

يمكنكم الاضطلاع على تتمة مقابلة غيتس حول التعاون مع روسيا

وكذلك حول نية الولايات المتحدة شراء مروحيات "مي – 17 الروسية الصنع لافغانستان

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك