الولايات المتحدة تنوي شراء دفعة من المروحيات الروسية لحساب افغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54411/

تهتم الولايات المتحدة بشراء مروحيات "مي – 17 الروسية الصنع لافغانستان. اعلن ذلك روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي في تصريح صحفي ادلى به يوم 14 سبتمبر/ايلول لوكالة انترفاكس" الروسية.

تهتم الولايات المتحدة بشراء  مروحيات "مي – 17 الروسية الصنع لافغانستان. اعلن ذلك روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي في تصريح صحفي ادلى به  يوم 14 سبتمبر/ايلول لوكالة انترفاكس" الروسية.
وقال غيتس:" اننا نهتم طبعا بشراء مروحيات "مي – 17 الروسية، علما انها تصلح جيدا للظروف الافغانية. والافغان انفسهم  يعرفونها جيدا".
وأكد  غيتس قائلا:"  لقد ابدينا رغبة في شرائها، لكننا واجهنا  مشكلة حين  قاومت بعض الشركات الامريكية عقد هذه الصفقة  لعدم فهمها سبب اقتنائنا للمروحيات الروسية .. لذا  فبالرغم من اننا نخطط لشراء دفعة محدودة من تلك المروحيات  سنضطر الى  تجاوز عقبات سياسية  تتعلق بهذه المسألة".
ورفض غيتس الاجابة على سؤال عن موعد  اتخاذ القرار النهائي  بشراء  المروحيات الروسية وقال:" صراحة لا اعرف،  ويتعلق الامر بتلقي الاموال من الكونغرس الامريكي".
وقد اشاد غيتس  بمساهمة روسيا في تشغيل ما يدعى بطريق النقل الشمالي الى افغانستان وقال:" لقد  نقلنا  الى افغانستان عن هذا الطريق ما يربو على 20 الف حاوية مرت معظمها  عبر روسيا. ويعتبر ذلك مساعدة كبيرة بالنسبة الينا".
واعلن غيتس ان  الترانزيت الافغاني يعد ذا منفعة لروسيا بيد ان الحديث يدور حول صفقات تجارية. وقال:"  لا يشك احد في  اهمية الطريق الشمالي، علما  ان نسبة 15 % من شحناتنا تمر به. واظن انه مثال جيد للتعاون".

يمكنكم الاطلاع على تتمة المقابلة الصحفية حول التعاون مع روسيا

وكذلك حول الموقف الامريكي من البرنامج النووي الايراني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)