لافروف: روسيا تنتظر من الاتحاد الاوروبي الرد السريع على اقتراحاتها بالغاء تأشيرات الدخول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54339/

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان التأخر في الانتقال الى نظام الغاء تاشيرات الدخول يشكل عقبة امام تطوير العلاقات بين روسيا والاتحاد الاوروبي. كما اعلن لافروف ان السوق الروسية معنية باستقطاب العمليات الانتاجية الحديثة والاستثمارات في شتى المجالات. جاء ذلك في كلمة القاها يوم 13 سبتمبر/ايلول امام جمعية البزنس الاوروبي.

سيشكل التأخر في الانتقال الى نظام الغاء تاشيرات الدخول  مشاكل حقيقية امام تطوير العلاقات بين روسيا والاتحا الاوروبي. اعلن ذلك سيرغي لافروف  وزير الخارجية الروسي في كلمة القاها يوم 13 سبتمبر/ايلول امام جمعية البزنس الاوروبي.
وقال لافروف ان المخاوف من ان يؤدي الانتقال الى نظام الغاء تاشيرات الدخول  الى زيادة الهجرة غير الشرعية  هي مخاوف لا مبرر لها. واعاد الوزير الى الاذهان  ان روسيا  بدأت الحوار بهذا الشأن مع الشركاء الاوروبيين على مستوى الخبراء منذ 3 سنوات. وقال ان الجانين يعتبران ان روسيا والاتحاد الاوروبي لا يشكلان خطرا  لبعضهما  على البعض الاخر بشان الهجرة. ولفت لافروف الى  ان مراقبة عبور الحدود لا تلغى  حتى في حال الغاء تاشيرات الدخول وان الاتصالات بين اجهزة الامن للجانبين في موضوع توقيع اتفاقية ترحيل المهاجرين غير الشرعيين مستمرة.
كما اعاد لافروف الى الاذهان ان نظام الغاء تأشيرات الدخول كان يسري مفعوله قبل فترة  في العلاقات مع الكثير من بلدان وسط وشرق اوروبا. وقال ان المشكلة تكمن في اتخاذ قرارات سياسية.
كما ذكر لافروف ان رئيس روسيا دميتري مدفيديف كان قد وقع في مايو/آيار الماضي القانون الفيدرالي الخاص  بتيسير الاجراءات المطبقة ازاء الخبراء الاجانب من ذوي الكفاءة العالية فيما يتعلق بالحصول على تأشيرات الدخول الى روسيا.
وأكد لافروف قائلا:" اننا جاهزون للمضي قدما في هذا الاتجاه".

روسيا تأمل بان يتطور التعاون مع الاتحاد الاوروبي في مجال تحديث الاقتصاد

واعلن لافروف ان  برنامج "الشراكة من اجل التحديث"  يبقى لحد الآن صيغة للتعاون يجب املاؤها  بمضمون حقيقي. واعرب لافروف عن آمله بان يسهم ممثلو قطاع الاعمال الاوروبي في تطبيق هذه المبادرة، علما ان التعاون مع روسيا يعتبر ذا منفعة بالنسبة اليهم. واضاف قائلا ان السوق الروسية معنية باستقطاب العمليات الانتاجية الحديثة والاستثمارات في شتى المجالات.

لافروف يعرب عن ارتياحه من سير المحادثات في موضوع توقيع معاهدة جديدة بين روسيا والاتحاد الاوروبي

وذكر وزير الخارجية الروسي لافروف ان بلاده والاتحاد الاوروبي احرزا  تقدما جسيما في اعداد المعاهدة الجديدة حول التعاون بين الجانبين. وقد ربط لافروف هذا التقدم بمستقبل اختتام المحادثات حول انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية. واعاد الوزير الى الاذهان ان المعاهدة الجديدة ستحل محل المعاهدة القديمة الموقعة عام 2007 التي لا تتطابق مع التطورات الاخيرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)