رئيس الاتحاد الاوروبي يشدد على اهمية دور روسيا واوكرانيا على الصعيد الاوروبي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54335/

ابرز رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبيه اهمية العلاقات بين روسيا واوكرانيا في سياق السياسة الاوروبية، وذلك في كلمة القاها امام الصحفيين يوم 13 سبتمبر/ايلول بصدد زيارة رئيس اوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش الى بروكسل.

ابرز رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبيه  اهمية العلاقات بين روسيا واوكرانيا في سياق السياسة الاوروبية، وذلك في كلمة القاها امام الصحفيين يوم 13 سبتمبر/ايلول بصدد زيارة رئيس اوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش الى بروكسل.
 وقال  هيرمان فان رومبيه :" نحن موافقون على ان روسيا يجب ان تلعب دورا هاما بصفتها شريكا استراتيجيا لكل من  الاتحاد الاوروبي و اوكرانيا. كما اشار الى ان الاتحاد الاوروبي مستعد  لمساعدة اوكرانيا التي تجري اصلاحات اقتصادية ومالية. واعاد هيرمان فان رومبيه الى الاذهان ان اوكرانيا كدولة اوروبية يجب ان تشارك اوروبا في قيمها مثل احترام الديمقراطية واعلاء القانون وحقوق الانسان واستقلال السلطة التشريعية وحرية الرأي ووسائل الاعلام.
اما رئيس اوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش فاعلن في ختام لقائه بهيرمان فان رومبيه  ان مسائل التكامل بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي واتفاقية عضوية اوكرانية في الاتحاد الاولاروبي بصفة مراقب تصدرت اجندة اللقاء . وبالاضافة الى ذلك فان الرئيس الاوكراني  ابرز ان كلا من الاتحاد الاوروبي واوكرانيا  ينويان التنسيق في خطة الانتقال الى نظام الغاء تأشيرات الدخول لمواطني الطرفين ، وذلك قبل  قمة اوكرانيا – الاتحاد الاوروبي التي يجب ان تعقد في نوفمبر/تشرين الثاني القادم. وقد امتنع كل من رئيس اوكرانيا و رئيس الاتحاد الاوروبي ذكر موعد محدد محتمل لتطبيق هذا النظام بالنسبة الى مواطني اوكرانيا الذين يزورون الاتحاد الاوروبي.
 يذكر ان اوكرانيا قد قامت بتطبيق نظام الغاء تأشيرات الدخول بالنسبة الى مواطني الاتحاد الاوروبي عام 2004 بعد وقوع ما يسمى بـ "الثورة البرتقالية" آملة بان يرد الاتحاد الاوروبي بالمثل.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك