دبلوماسي أمريكي: واشنطن مستعدة لاستئناف الحوار مع طهران وترحب بمشاركة موسكو في إعمار أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54295/

أعلن ويليام برنس مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة مستعدة للحوار مع إيران في إطار اللجنة السداسية للوسطاء الدوليين. من جهة أخرى أكد برنس أن الولايات المتحدة ترحب بالاقتراح الروسي الخاص بتسليم القوات الأفغانية عددا من مروحيات "مي - 17" مجانا وتدرس إمكانية شراء عدد من المروحيات الروسية لأفغانستان.

أعلن ويليام برنس مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة مستعدة للحوار مع إيران في إطار اللجنة السداسية للوسطاء الدوليين.
وقال برنس في حديث لوكالة "إنترفاكس" يوم الأحد 12 سبتمبر/ أيلول إن واشنطن ما زالت متمسكة بإعلانها السابق بشأن استعدادها لاستئناف الحوار الدبلوماسي مع إيران، مشيرا إلى أن كاثرين أشتون المنسقة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن "على اتصال مع الإيرانيين من أجل التحضير لعقد لقاء جديد".
وأكد الدبلوماسي الأمريكي أن الجانب الأمريكي مستعد "لبذل قصارى الجهود بغية إيجاد حل دبلوماسي لهذه القضية وفقا لالتزامات إيران أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية  وكذلك مجلس الأمن الدولي"، مؤكدا أن واشنطن مستعدة أيضا "لبحث إمكانيات تزويد مركز البحوث في طهران بالوقود النووي على خلفية الجهود الدبلوماسية المتجددة للجنة السداسية".
من جهة أخرى أكد برنس أن الولايات المتحدة ترحب بالاقتراح الروسي الخاص بتسليم القوات الأفغانية عددا من مروحيات "مي - 17" مجانا وتدرس إمكانية شراء عدد من المروحيات من هذا الطراز  للقوات المسلحة والحكومة في أفغانستان.
كما رحب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية بمشاركة روسيا في عملية إعمار أفغانستان، وتمن كل التثمين القرار الروسي بشأن نقل شحنات دول التحالف العامل في أفغانستان عبر الأراضي الروسية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة قد قامت في إطار الاتفاق مع روسيا حول النقل الجوي بإرسال نحو 60 ألف جندي للقوات الدولية في أفغانستان.
وبشأن انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية قال برنس إن موسكو قريبة جدا للانضمام لهذه المنظمة الدولية، مشيرا إلى أن الجانبين الأمريكي والروسي على وشك انهاء العمل على تسوية المسائل الثنائية المتعلقة بانضمام روسيا للمنظمة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك