البايكال.. سحر الأساطير ومخزون التراث العالمي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54292/

تحتفل روسيا يوم 12 سبتمبر/أيلول بيوم بحيرة البايكال بصفتها أحد مواقع التراث العالمي، بعد إدراجها في قائمة اليونسكو عام 1996.. لكونها أقدم وأعمق بحيرة تحتوي على أكبر مخزون للمياه العذبة في العالم.

البايكال أعمق وأقدم بحيرة مغلقة وأكثرها جمالا ونقاءً في العالم  ..  بحيرة البايكال أُدرجت قبل 14 عاما في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.. لكونها تشكل معجزة طبيعية وتحتضن ثروات يندر وجودها في حوض مائي واحد. 
وتقع البايكال جنوب سيبيريا وفيها خُمس مخزون العالم من المياه العذبة، ويوجد فيها أكثر من 80% من احتياطي هذه المياه في روسيا. طولها قرابة 635 كم  وعرضها يتراوح  ما بين  25 و80 كم  واقصى عمق لها 1642 مترا ويصب فيها 336 نهرا. وتتكون البحيرة من بحرين، البايكال الأكبر والبايكال الأصغر.
 غواصة "مير" للبحوث العلمية تجوب قاع البحيرة بطولها وعرضها،  مكتشفةً في كل رحلة عجائب كائناتها المجهرية وحيواناتها المائية، ونباتاتها التي لم تدرس خصائصها حتى الآن، والتي تضمن نقاوة مياهها.. وتوازنها البيئي على مر العصور.
علماء البعثة العلمية الدوليون اكتشفوا في قاع البحيرة،  ولأول مرة في تاريخ التنقيب على الطبقات الترسبية، اكتشفوا حقلا للهيدرات الغازية، التي يتوقع أن تؤمن للبشرية وقود المستقبل..
وتتشكل الهيدرات الغازية تحت ضغط وحرارة معينين على هيئة بلّورات قابلة للاشتعال. أما شكلها الخارجي فيشبه قطع الثلج المضغوط .
وآخر اكتشاف أدهش العلماء هو أن بحيرة البايكال تتوسع كل عام بمقدار سنتمترين، ما ينبئ بميلاد محيط مستقبلي سادسٍ. وإضافة إلى ذلك، فاقت نقاوة المياه توقعاتهم. وقال احدهم "البايكال كانت وستظل أكثر البحيرات نقاوة.. وهي تحتوى فقط، على مئة ملغم من الملح في الليتر".
أساطير وطقوس دينية تدور حول البايكال وتحتفظ بها ذاكرة سكان سيبيريا وهي تروي تاريخ الحضارات القديمة، التي تحتفظ البايكال بأسرارها.. وتضيف إلى سحرها رونقا وإلى تاريخها ألغازا تجذب الزوار من مختلف بقاع المعمورة..

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)