واشنطن: المنشأة التي يتم تشييدها قرب طهران ليست نووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54242/

اتخذت واشنطن موقفا مفاجئا من الاتهامات التي وجهتها منظمة مجاهدين خلق الإيرانية المعارضة الى الحكومة، بتشييد منشأة نووية سرية قرب طهران. وأوضحت واشنطن انها تعرف منذ سنوات عن وجود هذه المنشأة، مؤكدة انها ليست نووية وليست مرتبطة ببرنامج صنع السلاح النووي في إيران.

اتخذت واشنطن موقفا مفاجئا من الاتهامات التي وجهتها منظمة مجاهدين خلق الإيرانية المعارضة الى الحكومة، بتشييد منشأة نووية سرية قرب طهران.
وأوضحت واشنطن انها تعرف منذ سنوات عن وجود هذه المنشأة، مؤكدة انها ليست نووية وليست مرتبطة ببرنامج صنع السلاح النووي في إيران.
وكان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية قد سلم معلومات تشير الى أعمال تشييد المنشأة على  بعد  120 كيلومترا شمال غرب طهران، إلى الحكومة الأمريكية وإلى الكونغرس الأمريكي والوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأضاف المجلس أن أعمال البناء في الموقع في بهجت آباد - ابيك بدأت عام 2005 وأنجزت حتى الآن بنسبة 85%.
وتجدر الإشارة الى أن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية هو المكتب السياسي لمنظمة مجاهدين خلق، هو أكبر حركة معارضة للنظام في طهران.
من جانبها نفت طهران مزاعم المعارضة الإيرانية حول قيامها ببناء مفاعل نووي سري جديد لتخصيب اليورانيوم.
وقال علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة النووية في إيران، في تصريحات نقلتها وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء "ليس لدينا منشآت كهذه الهدف منها تخصيب اليورانيوم". وتابع "ليس في إيران أي منشأة مصنفة كذلك لم يتم الإعلان عنها للوكالة الدولية للطاقة الذرية".
وأوضح صالحي أن إيران تملك الكثير من المراكز في مختلف أنحاء البلاد تستخدم فيها مواد مشعة لغايات طبية أو زراعية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك