ويكيليكس ينوي تسريب آلاف الوثائق السرية الأمريكية حول حرب العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54221/

ذكرت مصادر اعلامية أن موقع "ويكيليكس" الالكتروني، المتخصص في تسريب المعلومات السرية حول الفساد في الشركات والحكومة الأمريكية، يخطط لنشر آلاف الوثائق العسكرية الامريكية السرية حول حرب العراق. ونقلت مجلة "نيوزويك" الامريكية يوم الجمعة 10 سبتمبر/ايلول عن ايان اوفرتن رئيس تحرير "مكتب الصحافة الاستقصائية"، وهي جمعية مقرها في لندن، قوله ان هذا النشر سيمثل "اكبر تسريب لمواد استخبارية في التأريخ".

ذكرت مصادر اعلامية أن موقع "ويكيليكس" الالكتروني، المتخصص في تسريب المعلومات السرية حول الفساد في الشركات والحكومة الأمريكية، يخطط لنشر آلاف الوثائق العسكرية الامريكية السرية حول حرب العراق.
ونقلت مجلة "نيوزويك" الامريكية يوم الجمعة 10 سبتمبر/ايلول عن ايان اوفرتن رئيس تحرير "مكتب الصحافة الاستقصائية"، وهي جمعية مقرها في لندن، قوله ان هذا النشر سيمثل "اكبر تسريب لمواد استخبارية في التأريخ".
وأوضح اوفرتن أن نشر الوثائق سيتم خلال اسابيع عدة، وعددها سيفوق بثلاثة اضعاف عدد الوثائق التي نشرها موقع "ويكيليكس" في يوليو/تموز الماضي عن حرب افغانستان.
وأضاف اوفرتن أنه يعمل حاليا مع "ويكيليكس" وممثلي عدد من وسائل الإعلام على إعداد الوثائق للنشر.
 وكانت إدارة "ويكيليكس" قد أطلعت صحيفتي "الغارديان" البريطانية و"نيويورك تايمز" الامريكية ومجلة "دير شبيغل" الالمانية على مضمون الوثائق حول حرب أفغانستان، قبل نشرها في الانترنيت.
وقال اوفرتن ان منظمي التسريب يعملون حاليا على تعديل الوثائق قبل نشرها، مشيرا الى انهم استخلصوا الاستنتاجات من موجة التنديد التي ترتبت على خطوتهم، حيث اتهمتهم منظمات حقوقية بتعريض حياة الجنود الأمريكيين والمدنيين الأفغان الذين تعاونوا معهم للخطر، وطالبتهم بحذف اسماء المدنيين من الوثائق المنشورة.
واشارت "نيوزويك" الى انها تجهل الدور الذي يؤديه جوليان اسانج، مؤسس موقع "ويكيليكس"، في هذه العملية. ويواجه اسانج حاليا اتهام القضاء السويدي له بالاغتصاب، وهو ما ينفيه بشدة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية