مسؤول شيشاني : ان الهدف الرئيسي من العمليات الارهابية هو زعزعة الامن والاستقرار في جنوب روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54207/

شهدت أوسيتيا الشمالية اليوم حدادا عاما على ضحايا التفجير الارهابي، الذي وقع يوم 9 سبتمبر/أيلول أمام السوق المركزية في مدينة فلاديقوقاز، وأدى إلى مقتل 18 شخصا وجرح أكثر من مئة. هذا وقال الدكتور زياد سبسبي مفوض جمهورية الشيشان لدى مجلس الاتحاد الروسي في مقابلة ادلى بها لقناة "روسيا اليوم" ان الهدف الرئيسي من مثل هذه العمليات الارهابية هو زعزعة الامن و الاستقرار في جنوب روسيا.

شهدت أوسيتيا الشمالية اليوم حدادا عاما على ضحايا التفجير الارهابي، الذي وقع يوم 9 سبتمبر/أيلول أمام السوق المركزية في مدينة فلاديقوقاز، وأدى إلى مقتل 18 شخصا وجرح أكثر من مئة. هذا وقال الدكتور زياد سبسبي مفوض جمهورية الشيشان لدى مجلس الاتحاد الروسي في مقابلة ادلى بها لقناة "روسيا اليوم"  ان الهدف الرئيسي من مثل هذه العمليات الارهابية  هو زعزعة الامن و الاستقرار في جنوب روسيا.

وقد أجاب د.سبسبي عن اسئلة مندوبنا:

- في البداية ما هي ردود افعال زملائكم في مجلس الاتحاد على هذا العمل الارهابي الاخير؟

طبعا هذا العمل الارهابي اصاب جميع اعضاء مجلس الشيوخ الروسي كما اصاب جميع المواطنين الروس بصدمة كبيرة ورفضوا شجب كبير من قبل الجهات المحلية لانه اتى بضربة موجعة ذهب ضحيتها الابرياء من النساء والرجال وحتى الاطفال لذلك كان الموقف جدا متشددا ورافضا لهذه العملية الارهابية.

-ما هي الاهداف الكامنة من وراء مثل هذه الجريمة ؟

انني ارى انه بعد ان خرجت او حاولت الخروج من الازمة العالمية الاقتصادية  وبعد ان تم الاستقرار وان كان نوعيا استقرار الامن في جنوب روسيا وخاصة في منطقة شمال القوقاز نرى بان هذه العمليات الارهابية والاجرامية اصبحت تتكرر ليس فقط في اوسيتيا الشمالية وانما في محافظات وجمهوريات متاخمة لهذه الجمهورية لذا ارى ان الهدف الرئيسي من هذه العمليات هو زعزعة الامن و الاستقرار في جنوب روسيا والهاء القيادة الروسية عن المهام والمسائل العالمية والدولية التي تواجهها روسيا كدولة عظمة وابعادها عن لعب دور رئيسي ولعب دورا هاما في الحيا السياسية الدولية حيث تشار اصابع الاتهام او اصابع اللوم من الدول الاخرى الى روسيا بانه يجب على روسيا في البداية ان تحافظ على امن بلدها وبعدها تاخذ الدور الريادي في العالم.

-بعض الساسة الروس يعتقدون بان حان الاوان باعلان شمال القوقاز باسره منطقة لعملية مكافحة الارهاب  ما موقفكم من هذا الاقتراح؟

ارى بانه من الواجب لازم الان اعلان منطقة شمال القوقاز ورشة عمل او كما نسميها منطقة حرة اقتصادية لكي يدخل الراسمال المحلي و الرأسمال الدولي وتعطى صلاحيات وامتيازات كبيرة لكل المستثمرين في مجال الضرائب وفي مجال دفع نفقات الخدمات العامة من كهرباء ومياه واجار الاراضي هذه النداءات التي يتوجه بها بعض الساسة الروس هي بعيدة عن ارض الواقع لكي تعرفي حقيقة الواقع ما يجري في جنوب روسيا يجب على الاقل ان تزور هذه المنطقة ليس من موسكو او من دول اوروبية اخرى ليس من حق احد التكلم عن اعلان منطقة شمال القوقاز كمنطقة لمكافحة الارهاب لان نحن مضينا من هذه المرحلة طبعا الوضع الامني و الوضع السياسي في منطقة القوقاز باشمله وبكامله يحتاح الى دراسة جديدة والى اسلوب جديد في التعاطي معه وخاصة نحن نرى و انا متاكد من هذا الكلام بان هذه العمليات الارهابية لا يقوم بها اشخاص محدودين اثنين او ثلاث اشخاص يرفعون اي شعار ان كان ديني او سياسي فهم موجهون ومقادون من مراكز و بالتاكيد مراكزها ليست في روسيا الاتحادية .

-هل توافق مع بعض الخبراء الذين يعتقدون بان النهوض الوضع الاقتصادي في المنطقة يمكن ان يساهم في استباب الوضع الامني ؟

طبعا نحن قلنا بانه يجب جعل شمال القوقاز منطقة اقتصادية حرة و يجب ان يكون هنالك تطوير للمرافق العامة وايجاد فرص العمل حيث ان اكثر من نصف شباب شمال القوقاز عاطلون عن العمل وشمال القوقاز هو قريب من منطقة سوتشي التي تستضيف اولمبياد 2014 لذلك هذه الاقتراحات يجب ان تتحول الى خطوات عملية لنشر و تتطور الاقتصاد و خاصة فيما يتعلق بالطرق و الابنية والصناعات الخفيفة و الثقيلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)