كرزاي يعلن عن تشكيل مجلس لإجراء محادثات سلام مع طالبان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54171/

أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يوم الجمعة 10 سبتمبر/أيلول إنه تم تشكيل مجلس سلام أفغاني لمواصلة المحادثات مع طالبان في أحدث خطوة نحو اجراء محادثات مع الحركة التي تشن تقوم بمرد مسلح منذ 9 سنوات.

أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يوم الجمعة 10 سبتمبر/أيلول إنه تم تشكيل مجلس سلام أفغاني لمواصلة المحادثات مع طالبان في أحدث خطوة نحو اجراء محادثات مع الحركة التي تقوم بتمرد مسلح منذ 9 سنوات.
وجاء في بيان عن القصر الرئاسي لكرزاي بان الإعلان عن اسماء أعضاء المجلس سيتم على الأرجح نهاية الأسبوع الحالي، مشيرا إلى ان القائمة ستضم قادة في الجهاد واشخاصا نافذين ونساء ايضا.
وكان سيماك هيراوي المتحدث باسم الرئيس الافغاني قد أفاد يوم الثلاثاء الماضي ان المجلس سيضم "بعض عناصر كانو ينتمون لطالبان والحزب الاسلامي، في اشارة الى مجموعة من المتمردين يقودهم رئيس الوزراء السابق وزعيم المجاهدين قلب الدين حكمتيار.
وسيكون المجلس الاعلى للسلام ميدانا للتفاوض ومن المفترض ان يمثل المجتمع الافغاني بكل اطيافه في محادثات السلام.
وكان "جيرغا السلام" وهو مجلس قبلي انعقد في كابول في حزيران/يونيو وحضره 1600 شخص من الزعماء الأفغان وشيوخ القبائل، وتم الإتفاق على انشاء هذا المجلس الاعلى.
وتشمل خطة كرزاي، التي دعمها شيوخ القبائل خلال جيركا السلام، إلى إقناع الجنود العاديين في طالبان بالتخلي عن التمرد من خلال منحهم أموالا ووظائف، مع السعي لتحقيق المصالحة مع الزعماء الكبار من خلال منحهم حق اللجوء في دول أخرى وشطب أسمائهم من القائمة السوداء للأمم المتحدة. لكن طالبان لم تبد حتى الآن اهتماما بفكرة المحادثات، قائلة انه يتعين إن ترحل أولا جميع القوات الأجنبية من أفغانستان.
بريطانيا ترحب بقرار كرزاي
من جانبها رحبت بريطانيا يوم السبت بقرار كرزاي تشيكل المجلس، مؤكدة ان الوسائل العسكرية وحدها لن تكفي لوضع حد للنزاع.
وشدد متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية بانه لا بد من عملية سياسية بهدف وضع حد للنزاع في هذا البلد.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك