عيد الفطر.. وسط هتافات التكبير والتسبيح

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54143/

تحتفل موسكو في 9 سبتمبر/أيلول بأول أيام عيد الفطر المبارك. وعلى الرغم من عدم اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية، كما هو الحال في أقاليم روسية أخرى، إلا أن المسلمين هنا حرصوا على بدء الاحتفالات بعد أداء شعائر صلاة العيد. وقد استهل رئيس مجلس مفتي روسيا راوي عين الدين هذا اليوم المبارك بخطاب إلى الأمة الإسلامية، ليهنئها بحلول عيد الفطر المبارك.

تحتفل موسكو في 9 سبتمبر/أيلول بأول أيام عيد الفطر المبارك. وعلى الرغم من عدم اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية، كما هو الحال في أقاليم روسية أخرى ، إلا أن المسلمين هنا  حرصوا على بدء الاحتفالات بعد أداء شعائر صلاة العيد. 
وقد استهل رئيس مجلس مفتي روسيا راوي عين الدين هذا اليوم المبارك بخطاب إلى الأمة الإسلامية، ليهنئها بحلول عيد الفطر المبارك. 
كما ألقى راوي عين الدين خطبة صلاة العيد التي شدد فيها على أهمية الترابط بين المسلمين حول العالم وتعايشهم السلمي مع كل الشعوب والطوائف بغض النظر عن عرقهم ولونهم ودينهم. كما دعا عين الدين كل المسلمين إلى الاستمرار على روح ونور وخصال رمضان في بقية أيام السنة.
واجتمعت الجماهير المسلمة الغفيرة في المسجد الجامع وباحته والشوارع والميادين المتاخمة له للمشاركة في هذه التظاهرة الاحتفالية. وقد تعدت أعداد المصلين في هذا الجامع وحده 60 ألفاً من كل الأعراق والأطياف.
وسمحت إدارة مدينة موسكو وللمرة الأولى باستخدام مكبرات الصوت في أماكن تجمع المسلمين حول المدينة ، مع ربطها بموجة راديو موحدة لنقل فعاليات عيد الفطر. كما ضربت قوات الشرطة طوقاً أمنياً حول المساجد وأغلقت الطرق المحيطة بها ، حتى يتسنى للمسلمين أداء الصلاة بحرية.
ولا تقتصر الاحتفالات بعيد الفطر المبارك في روسيا على العاصمة موسكو بل تشمل مناطق مختلفة من غرب البلاد إلى أقصى شرقها.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)