سقوط 18 قتيلا في تفجير انتحاري بمدينة فلاديقوقاز عاصمة أوسيتيا الشمالية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54123/

أعلنت وزارة الداخلية في أوسيتيا الشمالية أن 18 شخصا قتلوا واصيب أكثر من مئة آخرين في تفجير انتحاري وقع يوم الخميس 9 سبتمبر/ايلول قرب السوق المركزية في مدينة فلاديقوقاز عاصمة أوسيتيا الشمالية. من جانبه قال تيموراز مامسوروف رئيس الجمهورية ان انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجرها قرب المدخل الرئيسي للسوق المركزية.

أعلنت وزارة الداخلية في أوسيتيا الشمالية أن 18 شخصا قتلوا واصيب اكثر من  مئة آخرين في تفجير انتحاري وقع يوم الخميس 9 سبتمبر/ايلول قرب السوق المركزية في مدينة فلاديقوقاز عاصمة أوسيتيا الشمالية. وكان من بين القتلى الانتحاري نفسه.

ونقلت مصادر طبية ان من بين المصابين 5 أطفال و3 مراهقين، وأضافت ان جميعهم في حالة خطرة.

 وأعلن ألكسندر بورتنيكوف مدير هيئة الأمن الفدرالي الروسي فور وصوله إلى مدينة فلاديقوقاز عاصمة جمهورية أوسيتيا الشمالية عن إلقاء القبض على 3 مشتبه بتورطهم في التفجير الانتحاري.

من جانبه قال تيموراز مامسوروف رئيس الجمهورية ان انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجرها قرب المدخل الرئيسي للسوق المركزية.

وأصدر رئيس أوسيتيا الشمالية مرسوما بإعلان يوم الجمعة 10 سبتمبر/أيلول يوم حداد على أرواح ضحايا هذا العمل الإرهابي.

وفرضت الشرطة طوقا أمنيا حول السوق والشوارع المجاورة، خشية وقوع هجمات جديدة في هذه المنطقة من المدينة.

هذا وأعلن مصدر في وزارة الداخلية انه تم العثور على عبوة ناسفة قرب مدخل السوق، مضيفا أن فريق مهندسين عسكرين يعمل على تفكيكها.
كما أمر الرئيس الأوسيتي الشمالي بإلغاء جميع الدروس في مدارس المدينة، وتم إجلاء الأطفال من رياض الأطفال بعد أن اتصل شخص مجهول بوزارة التعليم هاتفيا وهدد بتنفيذ تفجير في إحدى المؤسسات التعليمية في فلاديقوقاز.

من جانبها أعلنت وزارة الطوارئ الروسية عن إرسال 16 طبيبا وطائرة مزودة بحجرة طبية الى أوسيتيا الشمالية لنقل المصابين الى موسكو.

هذا وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد كلف وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية تاتيانا غوليكوفا ووزير الطوارئ سيرغي شويغو بذل كافة الجهود الممكنة لمساعدة المصابين بنتيجة التفجير في فلاديقوقاز. هذا وأعطى الرئيس الامر الى ألكسندر خلوبونين ممثله في دائرة شمال القوقاز الفيدرالية بالتوجه الى أوسيتيا الشمالية فورا. كما توجه الكسندر باستريكين رئيس لجنة التحقيق لدى النيابة العامة الى فلاديقوقاز، لتنسيق التحقيق في الهجوم الإرهابي.
واتصل مدفيديف بمسؤولين في اوسيتيا الشمالية وكلفهم بتقديم كل ما يلزم للعناية بالجرحى واسعافهم واستخدام كل وسائل المواصلات المناسبة، بما في ذلك الطائرات المروحية، لنقل الجرحى الى المدن الاخرى اذا دعت الضرورة.
واكد  مدفيديف ان الدولة ستفعل كل شيء من اجل الوصول الى مدبري العملية الارهابية ومعاقبتهم. وقال مدفيديف انه سيتم تصفيتهم جسديا في حال ابدوا مقاومة للاجهزة الامنية. وقيم هذه العملية بانها فعلة بشعة.

هذا ويأتي الهجوم في وقت يحتفل فيه مسلمو روسيا يعيد الفطر المبارك. وتجدر الإشارة الى أن نحو 40% من سكان أوسيتيا الشمالية يدينون بالإسلام.

بوتين: الهجوم الارهابي في فلاديقوقاز يستهدف إثارة الفتنة بين مواطني روسيا
أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن الهجوم الانتحاري في جمهورية أوسيتيا الشمالية يستهدف إثارة الفتنة بين مواطني روسيا. وجاء ذلك خلال لقاء بوتين مع الشيخ راوي عين الدين رئيس مجلس المفتين في روسيا.
وأضاف رئيس الوزارء أن الحكومة الروسية تأمل في ان يساهم المسلمون الروس في مكافحة التطرف في البلاد، مشيرا الى أن السلطات تشعر دائما بدعم المسلمين وخاصة في منطقة شمال القوقاز.
وشدد بوتين على أن الهجوم وقع في عيد الفطر المبارك الذي يعتبر تقليديا رمزا للسلام والوفاق.
من جانبه اتهم الرئيس الأوسيتي الشمالي تيموراز مامسوروف "متطرفين حاولوا زعزعة الوضع في الجمهورية"، بالوقوف وراء الهجوم. واعتبر مامسوروف أن الارهابيين أخفقوا في تحقيق هدفهم، حيث مازالت السلطات تسيطر على الوضع في أوسيتيا الشمالية.

مسلمو روسيا يدينون العمل الإرهابي في فلاديقاوقاز

أعربت الإدارة المركزية لمسلمي روسيا عن أسفها الشديد والغضب بشأن العمل الإرهابي في فلاديقاوقاز.

و جاء في بيان لإدارة المسلمين الروس أن "عيد الفطر هو عيد الفرح والشكر لله سبحانه وتعالى على نعماته الكثيرة" وأن القيام بأعمال إرهابية في هذا العيد الديني هو "عمل شنيع للغاية وإساءة لشعور المسلمين".

وأشار البيان إلى أن الإدارة المركزية لمسلمي روسيا "تدين بعزم مثل هذه الأعمال غير الإنسانية والمخالفة لشرع الله"، مؤكدا على أن مدبري هذا العمل لا يمكن إيجاد مبرر لهم في الشريعة الإسلامية وتطبيقها أو أمام الله والبشرية.

وللمزيد من المعلومات عن العمليات الارهابية التي وقعت في روسيا في الاعوام الماضية تابعوا المادة التالية.

رئيس القسم العربي للوكالة الروسية للانباء "نوفوستي" اندريه مورتازين

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)