كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على ايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54062/

أعلنت كوريا الجنوبية يوم الاربعاء 8 سبتمبر/أيلول عن فرض عقوبات على 102 مؤسسة إيرانية منها فرع بنك "ملي" في سيئول، بالإضافة الى 24 شخصا، موضحة انهم متهمون بتسهيل جهود طهران لامتلاك أسلحة نووية. وأدرجت الحكومة الكورية الجنوبية هؤلاء الأشخاص والمؤسسات في قائمة سوداء تخضع لرقابة مشددة من قبل البنك المركزي في سيئول.

أعلنت كوريا الجنوبية يوم الاربعاء 8 سبتمبر/أيلول عن فرض عقوبات على  102 مؤسسة إيرانية منها فرع بنك "ملي" في سيئول، بالإضافة الى 24 شخصا، موضحة انهم متهمون بتسهيل جهود طهران لامتلاك أسلحة نووية.وأدرجت الحكومة الكورية الجنوبية هؤلاء الأشخاص والمؤسسات في قائمة سوداء تخضع لرقابة مشددة من قبل البنك المركزي في سيئول.
وتجدر الإشارة الى أن بنك "ملي" كان محور مطالب أمريكية لكوريا الجنوبية بتشديد العقوبات ضد إيران وسط اتهامات بأنه يسهل تنفيذ صفقات بمئات الملايين من الدولارات لصالح البرامج النووية والصاروخية والدفاعية الايرانية.
وأوضحت الحكومة ان كوريا الجنوبية ستحظر أيضا كافة الاستثمارات المستقبلية المتعلقة بموارد الطاقة وقطاع البناء في إيران.
وهذا وتعتبر ايران رابع أكبر مصدر للنفط الخام لكوريا الجنوبية اذ توفر لها نحو 10% من الامدادات اللازمة. لكن الخبراء يشيرون الى أن الضغوط الأمريكية المشددة دفعت بسيئول لاتخاذ هذا القرار.
وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد أقرا في يونيو/حزيران الماضي حزمة من العقوبات الأحادية الجانب ضد إيران. وجاء هذا القرار بعد أسابيع من مصادقة مجلس الأمن الدولي على تشديد العقوبات الدولية المفروضة على طهران. وكانت روسيا قد نددت بشدة بالعقوبات الأحادية الجانب باعتبار انها تزعزع مبادئ العمل المشترك في مجال حظر الانتشار النووي.
وزير إيراني: انتاجنا من البنزين يغطي احتياجات البلاد
قال مسعود مير كاظمي وزير النفط الايراني يوم الثلاثاء 7 سبتمبر/أيلول ان ايران رفعت انتاجها من البنزين للوصول الى الاكتفاء الذاتي من هذا المنتوج الاستراتيجي واحباط العقوبات التي تستهدف احتياجاتها من الطاقة.
ونقل موقع هيئة الاذاعة والتلفزيون الايرانية عن مير كاظمي قوله " وصلنا الى انتاج 66.5 مليون لتر يوميا في مصافي البلاد."
وقال انه قبل الزيادة، كان الانتاج المحلي 44 مليون لتر وكانت ايران تستورد 20 مليون لتر لسد احتياجات السوق.

وتجدر الإشارة الى ان العقوبات الأمريكية والأوروبية تفرض قيودا على الشركات العالمية التي تنفذ مشاريع النفط والغاز في إيران، بالإضافة الى توريد منتجات تكرير النفط أو تكنولوجيات انتاجها الى طهران. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك