كلينتون تصف خطط حرق المصحف الشريف بانها "مشينة"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54059/

نددت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء 8 سبتمبر/ايلول بمسعى كنيسة في ولاية فلوريدا لحرق المصحف الشريف السبت المقبل في الذكرى التاسعة لـهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001. ووصفت كلينتون في مأدبة إفطار أقامتها لبعض الشخصيات الإسلامية هذا العمل بأنه مشين و جدير بالازدراء.

نددت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء 8 سبتمبر/ايلول بمسعى كنيسة في ولاية فلوريدا لحرق المصحف الشريف السبت المقبل في الذكرى التاسعة لـهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
وكان الأسقف تيري جونز قد أكد مضيه قدما في مسعاه.
 ووصفت كلينتون في مأدبة إفطار أقامتها لبعض الشخصيات الإسلامية هذا العمل بأنه مشين و جدير بالازدراء. وقالت إن التزام الولايات المتحدة بالتعايش الديني يعود تاريخه إلى بداية نشأة الأمة الأمريكية.
 هذا والتقى عدد من ممثلي الديانات السماوية وزير العدل الأمريكي إريك هولدر وطالبوه باتخاذ اجراءات صارمة ضد كل من يعتدي على المسلمين، وعقدوا مؤتمرا صحفيا أكدوا فيه وقوفهم إلى جانب المسلمين.
وأكد كل من الكاردينال ثيودور ماكيريك اسقف الكنيسة الكاثوليكية في واشنطن ومايكل كينامون ممثل مجلس كنائس الولايات المتحدة ودافيد سابيرستاين رئيس الائتلاف من أجل إصلاح اليهودية ويولي سكوفيلد ممثل جمعية اليهود المحافظين، أن الاعتداء على اي من الديانات في الولايات المتحدة يعني خرق الحرية الدينية لجميع الأمريكيين.
 من جانبه اعتبر هولدر في تصريحات عقب اللقاء أن خطط حرق نسخة من المصحف الشريف سيكون عملا "غبيا وخطيرا".

من جانبه ندد الفاتيكان بمشروع القس الامريكي تيري جونز لاحراق المصحف.  وأعلن المجلس البابوي للحوار بين الاديان التابع للفاتيكان في بيان صدر يوم الاربعاء أن هذه الدعوة تشكل "اهانة خطرة ازاء كتاب مقدس بنظر اتباعه". وقال المجلس البابوي انه "لا يمكن معالجة اعمال عنيفة تدعو الى الاسف" على غرار اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة بمثل هذه الخطوات. وشدد المجلس على ان "كل ديانة مع كتبها المقدسة واماكن عبادتها ورموزها، لها الحق في الاحترام والحماية". وتابع ان "هذا الاحترام ينبع من كرامة الاشخاص المنتمين الى هذه الديانة وخيارهم الحر على الصعيد الديني".

الباحثة في علم الاجتماع السياسي نهلة الشهال

قالت نهلة الشهال، الباحثة في علم الاجتماع السياسي، في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" أنه يجب على الكل، وليس فقط المسلمين، التعاطي مع مثل هذه الدعوات. واضافت ان هذه الحملة لاتشبه الدعوة النازية التي كانت ضد الثقافة إجمالا ولكن دعوة هذا القس هي جزء، مماسمي، صراع الحضارات او من ايدولوجية صراع الحضارات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك