مجلس الاتحاد الاوروبي يقر نظاما جديدا للرقابة المالية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54030/

اقر وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في ختام اجتماعهم في بروكسل يوم 7 سبتمبر/أيلول تشكيل نظام جديد للرقابة المالية يتخطى المؤسسات الوطنية ويشمل عموم أوروبا كما بحثوا ملف اليونان وصادقوا على تخصيص دفعة جديدة من المساعدات لهذا البلد.

اقر وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في ختام اجتماعهم في بروكسل يوم 7 سبتمبر/أيلول تشكيل نظام جديد للرقابة المالية يتخطى المؤسسات الوطنية  ويشمل عموم أوروبا.
وجاء في البيان الرسمي أن الهدف من الاصلاح هو تشكيل اطار جديد للرقابة المالية في أوروبا والتي تم رصد عيوبها أثناء الأزمة المالية . وستضم منظومة الرقابة المالية ثلاث مؤسسات فوق وطنية ستتولى رقابة وتحديد بوادر الأزمات في القطاع المصرفي وفي مجال التأمين والضمان التقاعدي وفي أسواق الأوراق المالية. كما سيشكل البنك المركزي الأوروبي لجنة جديدة لتتبع مخاطر أزمة اقتصاد الجملة  على غرار تراكم "الفقاعة الاقراضية" في سوق العقارات والتي كانت احدى أسباب الأزمة الاقتصادية في عام 2008. كما وافق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي على عرض خطط موازناتهم على لجنة تقييم وذلك قبل الحصول على مصادقة البرلمانات الوطنية.
وبحث وزراء المالية ايضا ملف اليونان واقروا تخصيص دفعة جديدة من المساعدات لهذا البلد ستشكل 9 مليارات يورو. علما ان 6.5 مليار منها ستقدمها البلدان الاوروبية و مبلغ 2.5 مليار ـ سيقدمه  صندوق النقد الدولي. ويذكر ان الدفعة الاولى من المساعدات البالغة 20 مليار يورو قدمت لليونان في مايو/أيار الماضي. ويبلغ حجم المساعدة كله 110 مليارات يورو.
وكانت الحكومة اليونانية قد توصلت إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بشأن الحصول على هذا القرض بشروط تفضيلية لفترة ثلاث سنوات. وتعهدت  اليونان بدورها باتخاذ اجراءات تقشفية تهدف للحد من عجز الموازنة الذي تجاوز 13.5% من الناتج المحلي الاجمالي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم