رئيسة قرغيزيا تحذر من احتمال فرض حالة الطوارئ وإلغاء الانتخابات في البلاد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54021/

حذرت الرئيسة القرغيزية روزا أوتونبايفا من احتمال فرض حالة الطوارئ في قرغيزيا في حال تدهور الوضع السياسي والاجتماعي في البلاد. وأكدت الرئيسة القرغيزية أن "أية محاولات يقوم بها المشاركون في الحملة الانتخابية بهدف زعزعة الوضع وإشعال نيران النزاعات العرقية سيتم التصدي لها في إطار القانون"، ودعت مختلف الأحزاب السياسية إلى عدم مخالفة القانون.

حذرت الرئيسة القرغيزية روزا أوتونبايفا من احتمال فرض حالة الطوارئ في قرغيزيا في حال تدهور الوضع السياسي والاجتماعي في البلاد.

وجاء هذا الإعلان خلال ندوة عقدت يوم الثلاثاء 7 سبتمبر/أيلول في بشكيك تحت عنوان "الالتزام بالقانون ضمانة اجراء انتخابات آمنة" حيث أكدت أوتونبايفا كذلك استعدادها لألغاء الانتخابات البرلمانية العامة المقررة مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل وذلك للحفاظ على وحدة أراضي البلاد.

وأكدت الرئيسة القرغيزية أن "أية محاولات يقوم بها المشاركون في الحملة الانتخابية بهدف زعزعة الوضع وإشعال نيران النزاعات العرقية سيتم التصدي لها في إطار القانون"، ودعت مختلف الأحزاب السياسية إلى عدم مخالفة القانون.

وقالت أوتونبايفا إن "هذه الانتخابات تحمل طابعا مصيريا لبلادنا فإنني أدعو الأحزاب السياسية للتخلي عن الصراعات والعنف وتأزيم الوضع والالتزام بالاتفاقات الموقعة بشأن قواعد السلوك خلال فترة الانتخابات".

وبهذا الصدد دعت أوتونبايفا رؤساء إدارات المناطق القرغيزية أن يوفروا الأمن والانضباط في مناطقهم، خاصة خلال الحملة الانتخابية.

وأشارت روزا أوتونبايفا إلى أن الحكومة الجديدة في قرغيزيا مستعدة لخلق الظروف المتساوية لجميع المشاركين في العملية الانتخابية، واعدة بأن تفعل السلطات كل ما بوسعها لضمان إجراء الانتخابات بصورة نزيهة وشفافة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)