لافروف : على ايران ان تستخلص الاستنتاجات من تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54019/

اعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 7 سبتمبر/ايلول في باريس ان ايران يجب ان تستخلص الاستنتاجات من التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية وان تتعاون بشكل اوثق مع الوكالة الدولية .

اعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 7 سبتمبر/ايلول في باريس ان ايران يجب ان تستخلص الاستنتاجات من التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية وان تتعاون بشكل اوثق مع الوكالة الدولية. وقال:" لقد اطلعت على  ملخص تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن البرنامج النووي الايراني. ويبدو لي انه يحتوي على استنتاجات مبدئية ويؤكد  ان ايران لا تتعاون مع الوكالة بقدر كاف كما يتوجب عليها. ونحن نرى ان ايران يجب ان  تستخلص الاستنتاجات من هذ الوضع".
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد توصلت الى استنتاج مفاده بان طهران تماطل في اجراء تحقيق دولي بشأن البرنامج النووي الايراني.
واعاد لافروف الى الاذهان ان موقف "مجموعة فينا" فيما يتعلق بآلية  تزويد مفاعل طهران للبحوث العلمية بالوقود قد تم اتخاذه بالاجماع وتم الاتفاق عليه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ وقت طويل. وبحسب قوله  فان الجانب الايراني اعرب عن استعداده لبحث هذه المسألة. واضاف قائلا:"نحن نعول على تلقي رد سريع وبناء منه ". واشار لافروف الى انه تم تأكيد هذا الموقف اثناء اللقاء مع كل من وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون.
كما اعاد لافروف الى الاذهان  ان اللجنة السداسية التي تضم كلا من روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا مستعدة لاجراء محادثات حول دائرة واسعة من القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني.
وقال لافروف :" كنا قد اتفقنا مع الايرانيين قبل عام على استئناف مثل هذه المحادثات بسرعة. لكن لم يحدث ذلك لحد ألان  للاسف. بيد أنني  على قناعة بعدم وجود  طريق آخر غير هذا".
ويعتقد لافروف ان استئناف المحادثات بين السداسية وايران  ستكون عملية صعبة جدا.
واستطرد لافروف قائلا:" يتجوب علينا حل اكثر المشاكل تعقيدا. لكن ليس هناك من طريق غير التوصل الى اتفاق."

وأعرب لافروف عن اعتقاده باحتمال اعادة نظرالسداسية في اقتراحاتها الخاصة بتسوية القضية النووية الايرانية. وقال الوزير:" لقد تم الاتفاق على موقف اللجنة السداسية الذي اجريت على اساسه  الاتصالات مع الجانب الايراني لحد الآن منذ 3 سنوات.  وستكون امرا مفيدا اعادة النظر في الفصول الرئيسية لهذه الوثيقة  اثناء التحضير لاستئناف المحادثات والخروج باستنتاج حول مدى انسجامها مع حقائق اليوم ".

واشار كوشنير من جانبه الى ان المجتمع الدولي مستعدة لاستئناف المناقشات مع ايران وقال:"ان  باب الحوار مفتوح. لكنه لا يعتبر مثمرا بسبب موقف  ايران".

الخبير في الشؤون الإيرانية بمعهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية فلاديمير يفسييف

قال فلاديمير يفسييف الخبير في الشؤون الإيرانية بمعهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية، في مقابلة خاصة مع قناة "روسيا اليوم" ان التقرير يدعم التهم الغربية،مضيفا ان إيران لغاية اليوم لم تعط العينات التي توجد لديها، لان إيران لا تملك الوقت الكافي وأجهزة الطرد المركزي اللازمة للحصول على ذلك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك