روسيا واسرائيل تواصلات التعاون في مجال مكافحة الإرهاب واستخدام طائرات التجسس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53931/

أعلن وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف يوم الاثنين 6 سبتمبر/ايلول أن روسيا قد حصلت على 12 طائرة بدون طيار اسرائيلية الصنع وقد بدأت بتدريب 50 عسكريا على استخدامها. من جانبه قال وزير الدفاع الاسرائيلي إيهود باراك بعد مراسم التوقيع على اتفاقية للتعاون العسكري والتقني بين البلدين لمدة 5 سنوات أن تل أبيب مستعدة لمواصلة التعاون مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب، بما في ذلك ضمان الأمن باستخدام الطائرات بدون طيار.

أعلن وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف يوم الاثنين 6 سبتمبر/ايلول أن روسيا قد حصلت على 12 طائرة بدون طيار اسرائيلية الصنع وقد بدأت بتدريب 50 عسكريا على استخدامها.
من جانبه قال وزير الدفاع الاسرائيلي إيهود باراك بعد مراسم التوقيع على اتفاقية للتعاون العسكري والتقني بين البلدين لمدة 5 سنوات، أن تل أبيب مستعدة لمواصلة التعاون مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب.
وقال باراك بعد المباحثات مع نظيره الروسي في موسكو: "تعتبر اسرائيل روسيا  شريكا هاما لها، كما ترى انها دولة عظيمة تلعب دورا مهما في الشرق الأوسط".
وأكد أن اسرائيل مستعدة لتبادل الخبرات مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب وضمان الأمن بما في ذلك باستخدام الطائرات بدون طيار.
ودعا باراك نظيره الروسي الى زيارة اسرائيل مشيرا الى وجود ظروف مناسبة لتنشيط التعاون العسكري التقني بين الطرفين.
هذا وقال سيرديوكوف ان موسكو تدرس خبرة وانجازات القوات العسكرية الاسرائيلية في المجال التقني وستأخذها بعين الاعتبار خلال عملية إصلاح الجيش الروسي.
وكان مركز تحليل التجارة العالمية للأسلحة، قد ذكر في وقت سابق أن موسكو وتل أبيب وقعتا اتفاقيتين لتوريد طائرات التجسس الاسرائيلية الى روسيا. وتنفيذا للاتفاقية الأولى  زودت اسرائيل موسكو بـ12 طائرات من طرازات "بيرد أي-400" و"أي فيو" و"سيرتشير". أما الاتفاقية الثانية فمن المتوقع أن يتم بموجبها توريد 36 طائرة الى روسيا خلال عام 2010، بينما تبلغ قيمة الصفقة حوالي 100 مليون دولار.
باراك: "الإرهاب الإسلامي" يهدد روسيا واسرائيل
حذر وزير الدفاع الاسرائيلي إيهود باراك يوم الاثنين 6 سبتمبر/أيلول من التهديد الذي يشكله ما وصفه بـ "الإرهاب الاسلامي" لامن كل من روسيا واسرائيل.
وقال باراك في مستهل المباحثات مع نظيره الروسي أناتولي سيرديوكوف في موسكو: "نتابع التقارير من داغستان، ونذكر تاريخ مواجهتكم مع الإرهاب في موسكو وفي أماكن أخرى. ونحن ايضا نعيش دائما تحت تهديد الإرهاب الاسلامي المتطرف".
وشدد باراك على ان بلاده تثمن العلاقات مع روسيا، مشيرا الى الارتقاء بهذه العلاقات في الآونة الأخيرة. وأضاف وزير الدفاع الاسرائيلي أن روسيا تتميز دائما برؤيتها الشاملة للقضايا العالمية، مؤكدا أن اسرائيل من جانبها تركز على التداعيات التي تواجهها ومن بينها التهديد الذي تشكله إيران، وعلى تحقيق السلام مع جيرانها، وبالدرجة الأولى مع الفلسطينيين.
من جانبه قال أناتولي سيرديوكوف ان اتفاقية التعاون العسكري التي وقعت عليها اسرائيل وروسيا يوم الاثنين، من شأنها أن تساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في المجال العسكري.
واضاف سيرديوكوف ان "مواقفنا من التداعيات الحديثة، قريبة أو متطابقة، وهذا يخص بالدرجة الأولى المسائل المتعلقة بالإرهاب وحظر انتشار الاسلحة النووية".
خبير روسي: موسكو تحدد تعاونها العسكري مع سورية وإيران تحت ضغوط تل ابيب
قال الفريق أول ليونيد إيفاشوف رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية الروسية، أن موسكو عند تنفيذ تعاونها مع سورية وإيران، تأخذ بعين الاعتبار قلق اسرائيل من هذا الموضوع.
وقال إيفاشوف وهو رئيس إدارة العلاقات الدولية في وزارة الدفاع الروسية سابقا ان "جميع زيارات المسؤولين الاسرائيليين رفيعي المستوى الى موسكو، يتبعها الغموض حول تنفيذ العقود في إطار التعاون العسكري مع إيران وسورية".
ورجح إيفاشوف أن ينجح باراك هذه المرة في إقناع روسيا بعدم توريد دفعة جديدة من الاسلحة الروسية بما فيها صواريخ من طراز "ياخونت" الى سورية.
وأعاد الخبير الروسي الى الأذهان أن سورية كانت تخطط منذ عدة أعوام لشراء صواريخ الدفاع الجوى من طراز "بوك-إم" و مجاميع صاروخية متنقلة من طراز "ايغلا"، الا ان اسرائيل اعترضت على هذه الصفقة، وتم استبدال مجاميع "ايغلا" بمنظومات محمولة من طراز "ستريليتس".
وشدد إيفاشوف على أن نفوذ اسرائيل السياسي يؤثر في التعاون العسكري بين روسيا وسورية بشكل اكبر من المشاكل الاقتصادية التي تواجهها دمشق، مشيرا الى أن إيران أيضا مستعدة لشراء منظومات صواريخ من طراز "اس-300" و"بوك" وأسلحة حديثة أخرى، لكن موقف تل أبيب يمنع ذلك.
وقال إيفاسوف أنه خلال عمله في وزارة الدفاع، قد شارك في محادثات مع الجانب السوري حول تعميق التعاون العسكري الثنائي. وأشار الى أن الرئيس الراحل حافظ الأسد أكد في ذلك الوقت أن بلاده على الرغم من الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها، مستعدة لدفع نحو 10 مليارات دولار مقابل منظومات من طراز "اس-300" وأسلحة روسية أخرى. وقد بدأت وزارة الدفاع بدراسة هذا العرض، الا أن قيادة الدولة امرت لاحقا بتعليق هذا الموضوع.
خبير: تعاون روسيا وسورية العسكري لن يتأثر بموقف إسرائيل
أكد  إيغور كوروتشينكو رئيس تحرير مجلة "الدفاع الوطني" الروسية أن الاتفاقيات العسكرية بين روسيا وسورية لن تتضرر بمواقف تل ابيب وأن دمشق حليف جدير بالثقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية