الاميرال مولن ينفي طلب واشنطن من تركيا السماح باستخدام آراضيها لسحب معداتها الحربية من العراق

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53847/

نفى الاميرال مايكل مولن قائد اركان الجيش الاميركي الموجود في زيارة بانقرة ان تكون بلاده طلبت من تركيا السماح باستخدام آراضيها لسحب المعدات الحربية الامريكية من العراق. وطلب الاميرال من انقرة دعم جهود واشنطن في مواجهة برنامج ايران النووي. كما أشار الى امكانية ضم تركيا الى مشروع الدرع الامريكية المضادة للصواريخ في أوروبا.

نفى الاميرال مايكل مولن قائد اركان الجيش الاميركي الموجود في زيارة بانقرة ان تكون بلاده طلبت من تركيا السماح باستخدام آراضيها لسحب المعدات الحربية الامريكية من العراق.

وقال الجنرال الامريكي في مؤتمر صحفي في انقرة يوم السبت 4 سبتمبر/ايلول قبيل مغادرته تركيا "لم آت الى هنا مطلقا لاجراء مفاوضات بشان سحب العتاد الثقيل والاسلحة من العراق عبر اراضي تركيا".
واضاف "لدينا بالتاكيد ثقة في البنية التحية التركية لادخال او اخراج العتاد الذي نستخدمه في ساحة عملياتنا، لكننا لن ننقل اسلحة عبر تركيا ولا ننوي القيام بذلك مستقبلا".
وكان مسؤول تركي صرح يوم الجمعة الماضي بان واشنطن طلبت  من انقرة تصريحا بالسماح في نقل التجهيزات التقنية، لكن ليس الاسلحة، عبر تركيا. واضاف ان مباحثات تجري بين الحليفين في حلف شمال الاطلسي بشان هذا الطلب الذي وافقت عليه انقرة من حيث المبدأ.
وطلب رئيس هيئة أركان الجيوش الأمريكية من المسؤولين السياسيين والعسكريين في تركيا دعم جهود واشنطن في مواجهة برنامج ايران النووي.
واوضح المسؤول العسكري الامريكي ان سبب زيارته لتركيا جاءت من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الحليفين.
كما  كشف  مولن عن  أن هناك مباحثات جارية داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو" بشأن امكانية ضم تركيا الى مشروع الدرع الامريكية المضادة للصواريخ في أوروبا والذي تقول واشنطن انه يهدف الى صد أي هجوم محتمل من قبل ايران.
ولا تخفي أنقرة اعتراضها على مشروع الدرع هذا  معتبرة أنه قد يؤدي رغم طابعه الدفاعي الى تدهور علاقاتها مع روسيا وايران والتي تطورت في السنوات الأخيرة.
أما فيما يتعلق بالملف الأفغاني فقد أوضح مولن أنه لم يطلب من تركيا التعاون بشكل أكبر في أفغانستان.
هذا وكان  رئيس هيئة أركان الجيوش الأمريكية  قد التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وعددا من المسؤولين الأتراك وبحث معهم العلاقات الثنائية بين البلدين.
كما اجرى مولن محادثات مع نظيره التركي الجنرال ايسيك كوسانر الذي تولى مهامه الاسبوع الماضي، ومع وزير الدفاع وجدي غونول.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك