الكرملين : لا يزال الاقتراح الموجه الى ايران بتخصيب اليورانيوم في روسيا قائما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53808/

لا يزال الاقتراح الموجه الى ايران بتخصيب اليورانيوم في مدينة انغارسك الروسية قائما. صرح بذلك يوم 3 سبتمبر/ايلول لوكالة "ايتار – تاس" الروسية سيرغي بريخودكو مساعد رئيس روسيا.

لا يزال الاقتراح الموجه الى ايران بتخصيب اليورانيوم في  في مدينة انغارسك الروسية قائما. صرح بذلك يوم 3 سبتمبر/ايلول  لوكالة "ايتار – تاس" الروسية  سيرغي بريخودكو مساعد رئيس روسيا.
واعاد بريخودكو الى الاذهان  ان موسكو كانت منذ سنوات تدعو ايران الى المساهمة في مركز انغارسك لتخصيب اليورانيوم. وقال :" كنا قد عرضنا على ايران ذلك. لكنهم رفضوا اقتراحنا للاسف".
وأكد بريخودكو ان" الاقتراح لا يزال ضمن رزمة افكارنا الرامية الى حل القضية النووية الايرانية. لذلك فان اقتراحنا لا يزال قائما". واضاف قائلا:" لم نتخل ابدا عن اقتراحاتنا او افكارنا.  لذلك يمكن اعتبار انها لا تزال قائمة".
واشار بريخودكو الى ان المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم قد تم انشاؤه على اساس مجمع انغارسك الكيمياوي. وتشارك في عمله كل من روسيا وكازاخستان.  وتنهي كل من ارمينيا واوكرانيا عملية التحضير للانضمام اليه. وثمة اهتمام به من جانب كوريا الجنوبية وبيلاروس وبلغاريا وجنوب افريقيا.
يذكر ان مركز انغارسك  الدولي لتخصيب اليورانيوم يتمتع بصلاحيات تقديم الخدمات الخاصة  بتخصيب اليورانيوم الى الدول المشاركة  وتحقيق تلك الخدمات  باستخدام القدرات الانتاجية المتوفرة في مجمع انغارسك الكيمياوي بعد توقيع الاتفاقيات المناسبة، وذلك  تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وجدير بالذكر ان اجتماع مجلس المدراء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتخذ في مطلع عام 2009  قرارا بتشكيل  الاحتياطي المضمون للمواد النووية الذي سيؤمن توريدها الى المحطات الكهروذرية  في حال عجز السوق عن تلبية الطلب ، وذلك في اطار المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك