رقصة التنورة.. طقوس دينية في قالب فني شعبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53801/

تعد رقصة التنورة جزءاً لا يتجزأ من الأجواءِ الدينية المصرية في شهر رمضان. وتضفي رقصة التنورة على الرو ح الشعبية المصرية المرحة بهجة خاصة تظهر فى تباين الايقاع من بطيء و متوسط وسريع ، فضلا عن ثراء الالوان والقيم التشكيلية المحلية.

تعد رقصة التنورة جزءاً لا يتجزأ من الأجواءِ الدينية المصرية في شهر رمضان. وتضفي رقصة التنورة على الرو ح الشعبية المصرية المرحة بهجة خاصة تظهر فى تباين  الايقاع من بطيء و متوسط  وسريع ، فضلا عن ثراء الالوان والقيم التشكيلية المحلية.
ولا ترتبط  رقصة التنورةُ بالطقس الدينى فقط وانما تتحرك برشاقة فى  قالب الفن الشعبى الذى يقوم اصلا على  المهارة الحركية. فالدوران الذى لا يتوقف لراقص التنورة يعكس عمليةَ التخفيف من كافة اعباء الحياة المادية للصعود الى افاقِ المناحى الروحية فى عنان السماء.
والغناء المصاحب للتنورة هو دعاء الى الله و مديح للنبى محمد عليه السلام مع   انشاد بعضِ المواويل عن موضوعات شعبية تدور حول الصداقة والسلام والكرم والمحبة بين الناس
  والموعد يظل متجددا مع راقص التنورة الذى يتالق فى استخدام وتشكيل الانواع المختلفة من التنانير  بواسطة لياقة بدنية تتناغم مع الجمل الموسيقية والايقاع السريع المتنوع.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية